افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

السعودية تطور 3 مشاريع لمحطات الطاقة الشمسية

اقتصاد العالم

وقعت شركة أكوا باور، اليوم الأحد، عن إتفاقيات شراء طاقة، لتطوير وتنفيذ وتشغيل 3 مشاريع رئيسية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حسب ما جاء في بيان لها على موقع” تداول” السعودية.

كما جاء في البيان، أن هذه المشاريع تقع في وسط وشمال المملكة العربية السعودية، وبطاقة إنتاجية قدرها 2000 ميجاوات لمشروع الرس2، و1125 ميجاوات لمشروع سعد2، و1425 ميجاوات لمشروع الكهفة.

وأضافت الشركة أن مدة العقد ستصل إلى 35 عاما لكل إتفاقية، بين العديد من الشركات منها :(الشركة السعودية لشراء الطاقة وشركات المشروع ممثلة في شركة نوار للطاقة المتجددة، وشركة سعد الثانية للطاقة المتجددة..)، كما ستكون شركة “بديل” المملوكة لصندوق الإستثمارات العامة شريكاً في شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 49.9%.

وحسب ذات البيان، قد بلغ توقيع اتفاقية شراء الطاقة للمشاريع الثلاثة بمجموع 12.19 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار امريكي)، ومن المتوقع أن يتضح أثرها المالي بعد التشغيل التجاري في النصف الأول من عام 2026.

وللإشارة “أن أكوا باور” تأسس عام 2004 وتعمل كمطور ومستثمر ومشغل لمحطات الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، ويملك الصندوق السيادي السعودي حوالي 45 بالمئة من أسهمها التي أدرجت في البورصة في أكتوبر 2021.

وتعمل المملكة حسب البرنامج الوطني للطاقة المتجددة على تجسيد مبادرة الطاقة المتجددة ورؤية المملكة 2030، لزيادة حصة المملكة في إنتاج الطاقة المتجددة لتصل إلى 50 بالمئة بحلول 2023.