افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

السعودية تفتكّ مشروعاً ضخماً لإنتاج الهيدروجين الأخضر

اقتصاد العالم

أعلنت الشركة السعودية “نيوم” للهيدروجين الأخضر، عن الإغلاق المالي لمشروع بناء أكبر مصنعٍ لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار.

بعد التوقيع على سنداتٍ مالية مع 23 بنكاً وشركة استثمارية محلية وإقليمية ودولية، صرّحت شركة “نيوم”، أن مصنع مدينة “أوكساجون”، سيتم بناؤه ضمن منطقة “نيوم” بالسعودية، أين ستكون شركة AIR PRODUCTS، شريكاً في تنفيذ أعمال الهندسة و البناء و المُشتريات بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ الأعمال على مستوى المصنع بشكلٍ عام.

كما أعلنت الشركة، عن اعتماد شركة S&P GLOBAL، للتصنيفات الائتمانية، باعتبارها طرفاً ثانياً مُستقلاً يقدّم استشارات، للتمويل من دون حقّ الرجوع، تأكيداً على التزام هذا المشروع بشروط القروض الخضراء، علماً بأنّ هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر. و بدورها قامت شركة AIR PRODUCTS، بمنح عقود رئيسية لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء.

 في ذات السياق، صرّح رئيس مجلس إدارة شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر” و رئيسها التنفيذي: ” يُظهر هذا الدعم المالي الكبير الذي تقدّمه شركات الاستثمار، الإمكانيات الهائلة الكامنة في مشروعنا الهادف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. ويُعدّ هذا المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، في خطوة رائدة نحو قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو الهيدروجين كونه مصدرا للطاقة المتجدّدة. ومع الإعلان اليوم عن بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لهذا المشروع، سوف تتسارع بشكل ملحوظ وتيرة الأعمال التي يجري تنفيذها على الأرض لترجمة طموحنا إلى واقع ملموس”.

و أردف قائلاً: ” يستفيد مشروع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر من الموارد الطبيعية الوفيرة التي تزخر بها (نيوم)، لدعم الجهود العالمية الرامية إلى إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، بما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية ضمن رؤية السعودية لعام 2030 “.

هذا وسينتج مصنع الهيدروجين الضخم التابع لشركة “نيوم للهيدروجين الأخضر”، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، شكل أمونيا خضراء كونها حلّا فعّالا من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر” قد أبرمت اتفاقيات تمويلٍ مع مجموعة متنوّعة من المصارف وشركات الاستثمار المحلية والإقليمية والدولية، وذلك إلى جانب شريحة تمويل من شركة “يولر هيرمس”، علماً بأنّه بادر ما لا يقلّ عن 23 جهة تمويل إلى الاستثمار في هذا المشروع القائم في مدينة “أوكساجون” ضمن منطقة نيوم في السعودية.

إضافة إلى ذلك، أبرمت شركة ستقوم شركة AIR PRODUCTS، بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع، وذلك في خطوة للتوجه الى الطاقات المتجددة ضمن ما يعيشه العالم من أزمات التغير المُناخي.