افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

السعوديون سيصبحون الأغنى في العالم

اقتصاد العالم

يتوقع البنك الأمريكي أن يصبح السعوديون مالكي أعلى دخل عالميا بحلول سنة 2075 ، بحوالي 120 الف دولار للفرد الواحد حيث حقق خلال عام 2022 معدل نمو قدره 8.7%، وهي أسرع وتيرة في 11 عاما.

أوضح بنك “غولدمان ساكس” في تقريره أن يصبح السعوديون الأعلى دخلاً عالمياً، حيث يقدّر أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد بحلول عام 2075، نحو 120 ألف دولار.

و أضاف يستخدم نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الذي هو مقياس للناتج الإقتصادي للبلد مقسوما على إجمالي عدد السكان كمؤشر على مستوى المعيشة و التنمية الإقتصادية للبلد .

كما ذكر التقرير ،يتأثر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بعدة عوامل مثل التغيرات في النمو السكاني والإنتاجية والتقدم التكنولوجي، والتي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في الأداء الاقتصادي لبلد ما بمرور الوقت. لذلك، في حين أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة للأداء الاقتصادي لبلد ما، يجب استخدامه بالاقتران مع تدابير أخرى للحصول على صورة أكثر اكتمالاً للرفاهية العامة للبلد.

و كشف أن السياسات التي اتخذتها المملكة لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق النمو الذي شهده الناتج المحلي الإجمالي بكافة مكوناته خلال العام الماضي، حيث أسهمت الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وكذلك برامج الرؤية ومبادراتها ومشاريعها الكبرى، إضافةً إلى إتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الصناديق التنموية والقطاع الخاص .

للإشارة، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في الأداء الاقتصادي لاقتصادات الأسواق الناشئة (EM). ويتمثل أحد العوامل في إمكانية تحقيق نمو أعلى في الأرباح في الأسواق الناشئة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تقييمات أعلى لأسهم الأسواق الناشئة.