السلطات الإسبانية تحقق في تصدير نفايات للمغرب

دول عربية

قامت السلطات الإسبانية بتعاون مع الشرطة الأوربية بفتح تحقيق بشأن قيام شركات إسبانية بتصدير 2.302 طن من النفايات بشكل غير قانوني إلى المغرب، وفق “هوية برس”، الاربعاء.

ويأتي هذا التحقيق في أعقاب إجراء السلطات ذاتها، لأكثر من 141 عملية تفتيش في جميع أنحاء إسبانيا داخل شركات إدارة النفايات البلاستيكية.

جدير بالذكر أن بعض الأصوات الإسبانية المهتمة بموضوع النفايات كانت قد تعالت في السنوات الأخيرة، لتحذر من أزمة تدبير النفايات بمختلف أشكالها، خاصة الصلبة منها بإسبانيا، مقترحة طمر أطنان من النفايات في المغرب، كحل للتخلص من الكميات الزائدة من النفايات المنتشرة على السواحل الإسبانية وفي مناطق أخرى.

 هذا و يعتبر المغرب ضمن أهم المستوردين للقمامة الأوروبية حسب تقرير صادم نشره موقع DW الألماني سنة 2019 ، وحسب التقرير ، فقد استقبل المغرب أكثر من نصف مليون طن العام الماضي. ويتذكر المغاربة الضجة التي وقعت عام 2016 عندما استوردت الرباط شحنة نفايات إيطالية لأجل حرقها في معامل الإسمنت، وكيف وصل الأمر حدّ إعلان الحكومة عن تعليق الشحنة مؤقتاً، وقد أشار تقرير للجنة تقصي الحقائق في الغرفة الثانية من البرلمان المغربي، إلى أن الشحنة لا تزال معلقة، وأن التحقيق الذي أعلنته الحكومة لم يتم الكشف عن نتائجه، وقد أكد التقرير كذلك أن المغرب يستورد عدة أنواع من النفايات بينها البلاستيكية، وبقايا العجلات المطاطية.