افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الشروع في إحصاء المساحات الفلاحية المخصصة لإنتاج المحاصيل الإستراتيجية الأيام القادمة

اقتصاد الجزائر

كشف اليوم السبت، وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، الشروع في إحصاء المساحات الفلاحية المخصصة لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية عبر ولايات الوطن.

وقال هني أن عملية إحصاء المساحات الفلاحية الموجهة لإنتاج المحاصيل الإستراتيجية عبر كامل أنحاء البلاد ستتم في الأيام القادمة.

وأوضح وزير الفلاحة في سياق حديثه أن الهدف من هذه العملية هو التحضير لحملة الحصاد لسنة 2022 عبر تقديم تقديم بيانات إحصائية دقيقة للوزارة، ما سيسمح بـتعديل السياسات العمومية لتنمية الشعب الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع و وضع مقاربة جديدة ستمكن من تحديث القطاع، ورفع المردود ووضع تصور منطقي يرتكز على الإمكانيات الحقيقية للبلاد.

كما أشار الوزير هني إلى العمل على رفع قدرات التخزين و تحفيز الفلاحين على دفع منتجاتهم للتعاونيات الفلاحية للحبوب والبقول الجافة.

ودعا المسؤول الأول عن قطاع الفلاحة كل الهيئات المعنية إلى التجند لمرافقة المهنيين لضمان حسن سير العملية وتحسيسهم لدفع كل منتجاتهم وتجميع أكبر كمية من المحصول.

كما تم تجنيد أزيد من 11 ألف آلة حصاد من بينها 1.100 آلة تابعة لتعاونيات الحبوب والبقول الجافة ورفع قدرات التخزين إلى 44.5 مليون قنطار إلى جانب إدراج نقاط تخزين إضافية عند الحاجة وأماكن للتخزين والتجميع والتي ستمكن من رفع قدرات التخزين.

وتقدر المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب، خلال هذا الموسم بـ 2 مليون و 900 الف هكتار، منها 54 بالمائة من القمح الصلب و 29 بالمائة من الشعير و 14 بالمائة من القمح اللين و3 بالمائة من الشوفان.