افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الشروع في اختيار مسار إنجاز خط السكة الحديدية لنقل خام الحديد بغار جبيلات

اقتصاد الجزائر

كشف أمس الثلاثاء، مسؤول عن شروع لجنة تقنية في تنظيم عملية استطلاعية لإختيار مسار مشروع إنجاز خط السكة الحديدية لنقل خام الحديد من منجم غار جبيلات بتندوف نحو بشار.

وقال مدير مركزي ومكلف بالإتصال لدى الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الإستثمارات في السكك الحديدية عبد القادر مزار في تصريح خص به وكالة الأنباء الجزائرية، أن لجنة تقنية قد شرعت في تنظيم عملية استطلاعية لإختيار مسار مشروع إنجاز خط السكة الحديدية لنقل خام الحديد من منجم غار جبيلات (تندوف) نحو بشار على مسافة 1.000 كلم.

وفي سياق متصل، أوضح مزار، قيام الفرقة التقنية حاليا بنشاط ميداني بالمنطقة، بهدف اختيار المسار المخصص لإنجاز هذا الخط الهام للسكك الحديدية.

وأشار عبد القادر مزار في سياق حديثه، أن خط السكة الحديدية يمتد من منجم خام الحديد غار جبيلات بتندوف نحو بشار، على مسافة يبلغ طولها 1000 كلم، حيث خصص لهذه العملية إمكانيات بشرية ولوجيستية هامة، تمكنها من تعيين الأرضية المخصصة لإنجاز المشروع.

وكانت قد تمت مناقشة العديد من المسائل التقنية، التي لها علاقة بإنجاز هذا المشروع الهام، من خلال تقديم ممثلي الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز استثمارات السكك الحديدية، اقتراحات تتعلق بالسبل الممكنة التي تسمح بتجسيد مشروع خط السكة الحديدية.

وكان قد أشار وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب في وقت سابق، إلى أن “المرحلة الأولى (2022-2025) من استغلال منجم غار جبيلات، ستشهد إنتاج 2 إلى 3 مليون طن/سنويا”، مضيفا أنه سيتم نقل خام الحديد برا إلى بشار، حيث سيتم تحويله و تثمينه من قبل متعاملين وطنيين، أبدوا رغبتهم في الإستثمار في هذا المجال، في انتظار إنجاز خط السكة الحديدية بشار-غار جبيلات. وفور إنجاز خط السكة الحديدية، ستنطلق المرحلة الثانية مما سيسمح بضمان الإستغلال الأمثل للمنجم، من خلال إنتاج من 40 إلى 50 مليون طن/سنويا.

ويعد المشروع “المهيكل” لمنجم غار جبيلات، خيارا “استراتيجيا” لتنويع الموارد المالية خارج المحروقات للجزائر.