افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

الصين تستثمر 51 مليار دولار باقريقيا

أوروبا وافريقيا

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ عن تعزيز الدعم الصينى لأفريقيا، القارة المثقلة بالديون، ووعد باستثمار ضخم يقارب 51 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات. ويهدف هذا التمويل إلى دعم عدد كبير من مشاريع البنية التحتية وخلق ما لا يقل عن مليون فرصة عمل، بحسب رويترز.

وخلال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي التي تعقد كل ثلاث سنوات، والتي ضمت مندوبين من أكثر من 50 دولة أفريقية في بكين، أكد الرئيس شي جين بينغ على أهمية تسريع التعاون في مجالات الصناعة والزراعة والبنية التحتية، فضلا عن التجارة والتنمية

وباعتبارها أكبر مقرض ثنائي في العالم، تتعهد الصين بمضاعفة مشاريع البنية الأساسية في القارة الأفريقية إلى ثلاثة أمثالها، في حين تؤكد على بيع التكنولوجيات المتقدمة والخضراء، وهي المجالات التي استثمرت فيها الشركات الصينية بشكل كبير.

وخصصت الصين 360 مليار يوان (50.70 مليار دولار) للمساعدات المالية، موضحة أنه سيتم توزيع 210 مليار يوان عبر خطوط ائتمان وما لا يقل عن 70 مليار دولار للاستثمارات الجديدة للشركات الصينية.

بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية، حث الرئيس شي جين بينغ رجال الأعمال الصينيين على تعزيز العلاقات البرية والبحرية بين الصين وأفريقيا وتعزيز التنمية المنسقة، خاصة الآن بعد رفع قيود كوفيد-19، التي أبطأت العديد من المشاريع.

وفي المجال البيئي ، أعلن شي أن الصين تخطط لإطلاق 30 مشروعا للطاقة النظيفة في أفريقيا، سعيا للتعاون في مجال التكنولوجيا النووية لسد فجوة الطاقة التي أدت إلى تباطؤ جهود التصنيع في القارة.