افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

المديرية العامة للأملاك الوطنية والمديرية العامة للضرائب يوقعان إتفاقية

قطاعات

وقع وزير المالية، لعزيز فايد صباح اليوم الأربعاء بمقر وزارة المالية بالعاصمة، على بروتوكول اتفاق يتعلق بالتعاون وتبادل المعلومات بين المديرية العامة للأملاك الوطنية و المديرية العامة للضرائب .

وجاء توقيع الإتفاقية بحضور المديرة العامة للضرائب، أمال عبد اللطيف والمدير العام للأملاك الوطنية، عبد الرحمان خدي وإطارات هامة من وزارة المالية و المديريتين.

أوضح وزير المالية في كلمته التى ألقاها، أن هذا الاتفاق، الذي يأتي في إطار تطبيق التزامات السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بالرقمنة الكلية لقطاع المالية و كذا تنفيذا لتعليمات الوزير الأول لإستغلال البيانات المسحية كمرجع أساسي لإرساء الرسم العقاري ،سيمكن إدارة الضرائب من الاستفادة من أولى الخدمات الرقمية للمديرية العامة للأملاك الوطنية في مجال تبادل المعلومات و البيانات المسحية .

وذكر الوزير أن بنود الاتفاق تتضمن تحديد كيفيات تبادل البيانات المسحية والتي سيتم استغلالها كمرجع أساسي في عملية حساب الوعاء الضريبي لكل من الرسم العقاري و رسم رفع القمامات المنزلية والضريبة على الثروة.

وتابع ، إن المؤسستين باشرتا في وضع نظام الكتروني لتبادل المعلومات و البيانات المسحية، حيث قامت المديرية العامة للأملاك الوطنية بوضع تحت تصرف المصالح الخارجية للمديرية العامة للضرائب والممثلة في المراكز الجهوية للإعلام و التوثيق لكل من الجزائر و قسنطينة ووهران البطاقيات الولائية للبيانات المسحية.

وجدير بالذكر ،تم الإطلاق الرسمي و دخول حيز الخدمة ستة مراكز جواريه للضرائب مجهزة بنظام جبايتك و ذلك على مستوى كل من ولاية سعيدة ، معسكر، تيسمسيلت، النعامة، بجاية وعين تيموشنت ، و يعتبر الوزير أن توقيع هذا الاتفاق يعكس مدى إصرار واهتمام السلطات العمومية على تجسيد مبدأ الرقمنة الوطنية و التشاركية لمؤسسات الدولة من اجل تنفيذ برنامج عمل الحكومة في مجال رقمنة قطاع المالية .