افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

انخفاض التوقعات بخصوص نمو اقتصاد أوروبا

اقتصاد العالم

خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها لنمو اقتصاد الاتحاد الأوروبي، خلال العامين الحالي والمقبل، وذلك بسبب الضغوط على طلب المستهلكين نتيجة التضخم المرتفع بالمنطقة، فضلا عن توقعات بانزلاق اقتصاد ألمانيا إلى الركود خلال 2023.

وأوضحت توقعات المفوضية الأوروبية، أن الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة العملة الموحدة سينمو بنسبة 0.8 بالمئة خلال العام الجاري، بأقل من توقعات سابقة عند 1.1 بالمئة.

كما أضافت أنها تتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 1.3 بالمئة خلال العام 2024، بعكس توقعات سابقة بأن ينمو بـ 1.6 بالمئة.

وذكرت المفوضية أن ضعف الطلب المحلي، والاستهلاك على وجه الخصوص، يظهر أن معدلات الارتفاع بأسعار السلع الاستهلاكية وزيادة التضخم سيكون له نتائج سلبية أكبر من التوقعات على اقتصاد منطقة اليورو.

وقال المفوض الاقتصادي للاتحاد الأوروبي “باولو جنتيلوني” في مؤتمر صحفي: بينما تجنبنا الركود في الشتاء الماضي، فإن الرياح المعاكسة التي تواجه اقتصاد الاتحاد الأوروبي هذا العام أدت إلى زخم نمو أضعف إلى حد ما مما توقعناه في الربيع.

وتابعت ،رغم تراجع أسعار الطاقة عالميا، وقوة سوق العمل، والتراجع القياسي في معدلات البطالة بسبب التوسع المستمر في التوظيف، وارتفاع الأجور.

للإشارة تتوقع، المفوضية الأوروبية أن يسجل اقتصاد ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، انكماشا بنسبة 0.4- بالمئة في 2023، مقابل توقعات سابقة بنمو طفيف بـ 0.2 بالمئة.