افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

بايدن مستاء من قرار أوبك ……و دول أوبك تؤكد مواصلة التزاماتها

اقتصاد العالم

تصاعدت موجة الاحباط في البيت الأبيض بعد قرار أوبك و حلفاءها خفض الإنتاج النفطي بمليوني برميل يوميا ابتداءا من نوفمبر المقبل، فسارع البيت الأبيض إلى وصف  قرار أوبك و حلفاءها بالقرار الخاطىء.

و وفق ما نقلته قناة اقتصاد الشرق، فقد اعتبر البيت الأبيض قرار منظمة أوبك+ خفض إنتاج النفط بالخاطىء متهما التحالف بالانحياز الى روسيا.

و في سياق ذي صلة، أعلن البيت الأبيض عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية الآن للقيام بأكبر استثمار على الإطلاق يعمل على تسريع التحول للطاقة النظيفة مع زيادة أمن الطاقة.

و قال المصدر الأمريكي الرسمي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستتشاور مع الكونغرس حول أدوات وسلطات إضافية من أجل تقليل ما أسماه سيطرة أوبك على أسعار الطاقة في الأسواق الدولية، بالمقابل تقول دول أوبك أن الخطوات التي اتخذتها بشأن تحديد مستويات الانتاج النفطي هدفها التحكم في أسعار السوق المتذبذبة خاصة خلال العام الحالي.

و حذر البيت الأبيض من القرار الذي اتخذته أوبك+ فيما يخص بخفض الإنتاج، و قال أن هذا سيؤثر سلباً على البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل التي تعاني من ارتفاع أسعار الطاقة.

و في سياق متصل، عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “خيبة أمله” بعد قرار أوبك+ خفض إنتاج  النفط مليوني برميل يومياً خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين.

و راح جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض يصرح عقب اعلان اوبك و حلفاءها عن قرار الخفض، أن الولايات المتحدة الأمريكية حاليا بحاجة لأن تكون أقل اعتمادا على منظمة أوبك+ والمنتجين الأجانب لـلنفط.

من جانب آخر، أوضح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ان قرارات أوبك+ الاستباقية سمحت للتحالف بالحفاظ على استدامة أسواق النفط، مجددا تأكيده على مواصلة تنفيذ التزامات دول تحالف أوبك + و حلفاءها اتجاه الاقتصاد العالمي وسوق النفط.

للإشارة، واصلت أسعار النفط الصعود بعد قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط مليوني برميل يومياً ابتداءا من نوفمبر القادم، هذا وسجل خام برنت 93,54 دولار للبرميل عقب إعلان أوبك حلفاءها عن القرار.