افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

بعد أوامر تبون… وضعية توفر الماء الشروب بتيارت ستتحسن قبل عيد الأضحى

قطاعات

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد اليوم الاثنين بتيارت أن وضعية توفير الماء الشروب بعاصمة الولاية ستتحسن “في غضون أسبوعين أي بحلول عيد الأضحى المبارك بفضل الإجراءات العملية التي سيتم اتخاذها”.

وأبرز الوزير في تصريح للصحافة في إطار زيارة عمل الى ولاية تيارت رفقة وزير الري طه دربال أن “رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يولي أهمية قصوى لتلبية انشغالات المواطنين ولهذا أوفدنا لتدعيم المجهودات التي تقوم بها السلطات المحلية في الميدان”.

وأشار السيد مراد في هذا الصدد الى مجموعة من الإجراءات التي سيتم تفعيلها وتتعلق بتقليص آجال انجاز مشروع ربط مدينة تيارت انطلاقا من الحوض المائي الشط الشرقي وذلك من خلال تعزيز الورشات لتسليمه قبل نهاية شهر يونيو الحالي إضافة إلى تجسيد مخطط مستعجل لاستغلال أسطول الشاحنات بصهاريج قادمة من عدة ولايات والمقدر ب 104 شاحنة لضمان توزيع المياه عبر أحياء مدينة تيارت والبلديات التي تعرف نفس الوضعية.

وخلص وزير الداخلية الى أن “هذه الوضعية ستتحسن في البداية ليتم مستقبلا القضاء نهائيا على أزمة الماء بولاية تيارت من خلال تعميق آبار حوض عين دزاريت والانطلاق في مشروع جلب المياه انطلاقا من الحوض الجوفي عجرماية ببلدية زمالة عبد القادر بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية أمس الأحد أثناء اجتماع مجلس الوزراء”.

وتتواصل زيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ووزير الري الى ولاية تيارت بمعاينة أشغال تعميق أربع آبار بحوض عين دزاريت إضافة الى تفقد مشروع ربط مدينة تيارت بالشط الشرقي. كما سيعقد الوزيران أيضا لقاء مع فعاليات للمجتمع المدني بمقر الولاية.

وفيما يتعلق بمشروع تحويل المياه انطلاقا من منطقة شط الشرقي على مسافة 42 كلم, حيث الأشغال جارية, “أسديت تعليمات السيد رئيس الجمهورية من أجل تدعيم الورشات والانتهاء من المشروع في أجل أقصاه 20 يوما”.

وفي السياق ذاته أعطى رئيس الجمهورية أوامره من أجل “إنجاز مشروع تحويل مياه جوفية بمنطقة عجرماية من أجل تدعيم المياه الصالحة للشرب للجهة الشرقية لولاية تيارت” وكذا “إنجاز 8500 متر طولي من الآبار بما فيها التجهيز والربط بالكهرباء على مستوى نفس الولاية” مع “إنجاز 4000 متر طولي لآبار استكشافية عميقة في الرشايقة والرحوية وسيدي بختي ومشرع الصفا من أجل تدعيم المياه الصالحة للشرب على مستوى البلديات التي تسجل عجزا في التموين.