افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

بن باحمد: معرض الرعاية الصحية بداكار يبشر بمرحلة جديدة للصناعة الصيدلانية الجزائرية والإفريقية

اقتصاد الجزائر

قال وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد اليوم الثلاثاء، أنّ الصالون الدّولي حول الرعاية الصّحية El Djazair Healthcare بالعاصمة السنغالية داكار يبشر بمرحلة جديدة للصناعة الصيدلانية الجزائرية والإفريقية.

وأوضح بن باحمد على هامش انطلاق فعاليات الصالون الدولي حول الرعاية الصحية بالسينيغال أن داكار ستكون بوابة ستنفتح الجزائر عبرها على الأسواق الأفريقية الغربية.

وكشف الوزير عن مشاركة أكثر من 70 مخبرا صيدلانيًا عموميا وخاصًا في جميع مجالات الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات وحتى المواد شبه الصيدلانية.

وذكر ذات الوزير بأنّ هذا الموعد الكبير سيسمح للمتعاملين الصيدلانيين الجزائريين بعرض مجموعات إنتاجهم وتقنياتهم لنظرائهم السنغاليين و حتى لمراكز الاقتناء المحلّية ودون الإقليمية (موريتانيا ومالي والنيجر بوركينا فاسو والدول الأعضاء في الجمعية الافريقية لمراكز الاقتناء المركزية للأدوية الأساسية (ACAME).

وذكر لطفي بن باحمد أن الهدف من هذا المعرض هو إنشاء نظام بيئي ملائم لتطوير الشراكات، اذ تجتمع بالإضافة إلى المتعاملين من كلا البلدين، البنوك وشركات النقل المتخصّصة في الشحن، إلى جانب جميع الفاعلين من جمعيات و المهنيين في افريقيا، كما أنه سيشهد توقيع معاهدة تفاهم بين البلدين وستة 6 دعقود تجارية بين مختلف المخابر الحاضرة.

وعلى صعيد آخر، وصف المسؤول الأول عن قطاع الصناعة الصيدلانية في الجزائر النسخة الأولى من المعرض بغرب إفريقيا بنقطة البداية للشراكة الجزائرية السنغالية والأعمال المربحة للجانبين.

من جانب آخر، أبرز المسؤول بأنّ السلطات العليا الجزائرية تولي اهتماما كبيرا لهذه الشراكة، فرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أعطى توجيهات بشأن إعادة فتح الخط الجوي الجزائر-دكار، وإطلاق الخط البحري بين البلدين.

كما عبّر عن أمله في أن يساهم هذا المعرض في الانتشار الصناعي والتجاري الجزائري نحو السنغال، و نحو جميع البلدان الإفريقية في المنطقة، مما سيسمح بتطوير صناعة صيدلانية إفريقية، يمكنها المساهمة في التنمية الاقتصادية وتعزيز السيادة الصحية القارية.

هذا وأعطى وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد رفقة وزير الصحة والنشاط الاجتماعي السنغالي عبدولاي ديوف سار إشارة الانطلاق الرسمي للطبعة الأولى من الصالون الدّولي حول الرعاية الصّحية El Djazair Healthcare بالعاصمة السنغالية داكار، والذي تجري فعالياته من 17 إلى 19 ماي الجاري، وذلك بمشاركة سبعين 70 عارضا من مؤسسات صيدلانية وطنية.