افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تحذيرات من أزمة شح محتملة ستشهدها أسواق الغاز الطبيعي المسال في 2023

اقتصاد العالم

حذر رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، اليوم الثلاثاء، من أزمة شح محتملة ستشهدها أسواق الغاز الطبيعي المسال العام المقبل.

و قال بيرول في كلمة له على هامش مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي المنعقد بسنغافورة، أنه من المحتمل أن تعرف أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية شحًا أكثر في المعروض العام القادم مع تسجيل زيادة في واردات أوروبا بالمقابل سينتعش الطلب الصيني على ذلك.

و كشف رئيس وكالة الطاقة الدولية في هذا الصدد، عن احتمال طرح 20 مليار متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي المسال الجديدة في السوق في 2023، ما ينذر أن العالم سيقع في أول أزمة طاقة عالمية حقيقية بعد شح هذا النوع من الغاز في الأسواق العالمية.

و تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة واردات القارة الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 مليار متر مكعب خلال العام الجاري ما نتج عنه ارتفاع في معدلات شحن الغاز بواسطة السفن بشكل قالت أنه قياسي إلى جانب تسجيل نقص في عدد السفن الخاصة بالشحن لنقل الوقود في وقت لاحق.

كما ترى ذات الوكالة أن العالم بحاجة حاليا إلى مزيد من التعديلات الرئيسية حتى يتفادى تفاقم أزمة الغاز في أوروبا في حالة انخفاض التدفقات ما يستدعي إلى خفض الطلب بنسبة 13% للحفاظ على مستويات التخزين أعلى من 33% حتى السنة. المقبلة.

و في سياق متصل، أرجع المسؤول السبب إلى اندفاع أوروبا في خفض اعتمادها على الغاز الروسي من جهة و زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال من جهة أخرى.

أما بخصوص القرار الأخير الذي أقرته منظمة أوبك بتخفيض الإنتاج النفطي بمليوني برميل يوميا، وصفه بالقرار المحفوف بالمخاطر بشكل خاص كون العديد من الاقتصادات حول العالم تعرف ركودا اقتصاديا معتبرا القرار بالمؤسف على حد قوله. بينما توقع تسجيل نمو في الطلب على النفط بنحو مليوني برميل يوميا خلال 2022.

و في سياق مغاير، دعا بيرول إلى الاسراع إلى التحول لمصادر طاقة نظيفة و تشكيل نظام طاقة مستدام و آمن نظرا لما يعيشه العالم من أزمة طاقة خانقة.