افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تراجع أسعار النفط بأكثر من 1% في السوق الدولي

اقتصاد العالم

سجلت اليوم الأربعاء، أسعار النفط تراجعا في الأسواق العالمية بعد مكاسب حققتها عملة الدولار الأمريكية.

و تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط دون 78 دولاراً للبرميل، مسجلا هبوطا نحو أدنى مستوى له منذ مطلع جانفي الماضي، مقارنة مع السعر الذي سجله في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

بدوره سجل سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر انخفاضا ب 1.3% عند 77.51 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

كما انخفض سعر خام برنت تسليم شهر نوفمبر هو الآخر ب 1.4% إلى 85.06 دولارًا للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة “ICE”، كما انخفض عقد ديسمبر الأكثر نشاطا 1.3% إلى 83.78 دولار للبرميل.

ويأتي تراجع أسعار النفط في السوق الدولية وسط ضغط عملة الدولار الأمريكية التي زادت من مكاسبها بعد ارتفاعها ضف إلى ذلك ما أظهرته بيانات بخصوص ارتفاع المخزونات الأمريكية، والتي وصفها المحللون الاقتصاديون بالمخالفة لتوصيات منظمة “أوبك+” التي كانت قد أعلنت عن تخفيض الإنتاج النفطي في اجتماعها السابق.

من جهة أخرى، شهدت العملة الأمريكية ارتفاعا إلى مستوى قياسي بعد رفض مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فكرة امكانية تنفيذ جهد عالمي منسق لكبح جماح العملة الأمريكية.

و على صعيد وضعية مخزونات النفط الخام الأمريكي،  كشفت بيانات معهد البترول الأمريكي عن ارتفاع في مخزونات النفط الخام حيث بلغت4.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الـ23 من شهر سبتمبر الجاري.

هذا و عرف مخزون المقطرات ارتفاعا .0,4 مليون برميل، بينما تراجعت مخزونات البنزين 1.04 مليون برميل. تضيف بيانات المعهد.

ومن المرتقب أن تصدر بيانات رسمية من طرف ادارة معلومات الطاقة الأمريكية لاحقا وسط توقعات بارتفاع مخزونات النفط 400 ألف برميل، هذا ما ينتظره المستثمرون تزامنا و الانظار كلها على ما سيخلص اليه اجتماع مجموعة أوبك + وحلفاءها المزمع اجراءه في الخامس من اكتوبر القادم بخصوص مستويات الإنتاج ووضع السوق الدولية.