افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تراجع أسعار النفط قبيل ساعات من اجتماع أوبك + لبحث خفض الإنتاج

اقتصاد العالم

شهدت أسعار النفط في الأسواق الدولية تراجعا قبيل ساعات من اجتماع تحالف أوبك +.

و سجل اليوم الأربعاء، الخام غرب تكساس الوسيط مقتربا من 86 دولارًا للبرميل، بعد أن قفز في وقت سابق بنسبة تصل إلى 4%.

و تراجع خام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.4% إلى 91.41 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE).

و كانت قد ارتفعت أسعار النفط بعد إعلان تحالف “أوبك+” عن دراسته لخفض الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل يوميًا، أي ضعف ما كان متوقعًا سابقا.

و في سياق متصل، أوضحت ستايسي موريس، رئيسة أبحاث الطاقة في “أليريان فيتافاي” (Alerian VettaFi) أن تخفيض الانتاج النفطي المحتمل قد يزداد من مليون برميل يوميًا إلى 2 مليون برميل، ما يبين أن هدا النهج المتبع يعد أكثر تشددا، بالمقابل، أعربت عن خيبة أملها في حالة إقرار خفض أصغر في الإنتاج.

و تعززت توقعات الخبراء بخفض الإنتاج و الأسعار، بعدما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 5% أول أمس الاثنين في أكبر تقدم له منذ جويلية الماضي.

و كشف متعاملون لوكالة رويترز للانباء، أن ارتفاع الدولار يعد ضمن الأسباب الرئيسية التي ضغطت على أسعار الخام  بعد انخفاض الطلب من المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

للإشارة، فقد هبط النفط بنسبة 25% في الربع الأخير بعدما اقدمت البنوك المركزية بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع  أسعار الفائدة بقوة لمكافحة التضخم الجامح على مستوى الاسواق و أدى هدا التحول إلى سياسة نقدية أكثر صرامة إلى تباطؤ حاد في النمو العالمي، مما اثر على الطلب على السلع التي تضررت هي الأخرى من ارتفاع الدولار.

و من المنتظر أن يناقش تحالف “أوبك+” خفض الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل يومياً، وفقاً لما نقلته وكالة “بلومبرغ” عن مندوبين قبل اجتماع المجموعة في فيينا، بينما أعلن مندوبون آخرون إمكانية مناقشة خفض اصغر قليلاً قدره 1.5 مليون برميل يومياً.