افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ترتيب الدول من حيث انتاج الماس

بالترتيب

لا يزال سوق الماس، والأحجار الكريمة بامتياز، يهيمن عليه عدد صغير من البلدان التي يؤثر إنتاجها بشكل كبير على الاقتصاد العالمي.

فيما يلي الدول العشر الأولى التي تهيمن على إنتاج الماس العالمي.

روسيا – تتصدر روسيا السوق العالمية، حيث يقدر إنتاجها السنوي بحوالي 40 مليون قيراط ومناجم مثل مير وأوداتشناي في سيبيريا تجعلها لاعباً رئيسياً في صناعة الماس.

بوتسوانا – تتبعها بوتسوانا بحوالي 24 مليون قيراط سنويًا. ومع وجود مناجم مشهورة مثل جوانينج، والتي تعتبر أغنى منجم في العالم، تحتل بوتسوانا مكانة ثابتة في المركز الثاني. لقد أدت الإدارة المثالية لمواردها إلى تحويل اقتصاد البلاد.

جمهورية الكونغو الديمقراطية (جمهورية الكونغو الديمقراطية) – على الرغم من التحديات السياسية والاقتصادية، تعد جمهورية الكونغو الديمقراطية منتجاً رئيسياً للماس، وخاصة الأنواع الصناعية. بإنتاجها الصناعي بشكل أساسي، تستخرج جمهورية الكونغو الديمقراطية حوالي 23 مليون قيراط سنويًا، على الرغم من البنية التحتية الأقل تطورًا.

أستراليا – تشتهر أستراليا بالألماس الملون، وخاصة الوردي والأحمر، وتتميز بإنتاجها الفريد، ولا سيما من منجم أرجيل الذي تم إغلاقه مؤخرًا. ولا تزال أستراليا تنتج نحو 14 مليون قيراط، معظمها من الألماس الملون.

كندا – أصبحت كندا، التي دخلت مؤخراً إلى لعبة الماس، رائدة بفضل ممارسات التعدين الأخلاقية والمناجم الحديثة مثل إيكاتي وديافيك. ومع وجود حوالي 12 مليون قيراط سنويًا، تعتمد كندا على ممارسات الاستخراج لتعزيز مكانتها في السوق الدولية.

أنغولا – تواصل أنغولا، الغنية بالموارد الطبيعية، تطوير قطاع الماس لديها من خلال مناجم مثل كاتوكا، التي تعد من بين أكبر الحفر المفتوحة في العالم. تنتج أنغولا حوالي 9 ملايين قيراط سنويًا

جنوب أفريقيا – الموطن التاريخي لبعض أشهر أنواع الألماس، تواصل جنوب أفريقيا استخراج أحجار عالية الجودة من مناجم أسطورية مثل كولينان. تواصل جنوب أفريقيا استخراج حوالي 8 ملايين قيراط سنويا من مناجمها الأسطورية.

ناميبيا – بفضل بعض تقنيات التعدين البحرية الأكثر تقدمًا، تشتهر ناميبيا بالجودة العالية للماس المستخرج من قاع البحر. تتخصص ناميبيا في التعدين البحري، وتنتج ما يقرب من 2 مليون قيراط سنويًا، بجودة استثنائية تجعلها مطلوبة بشكل خاص من الماس.

سيراليون ـ على الرغم من ماضيها المضطرب مع “الماس الدموي”، فإن هذا البلد يبذل جهوداً لتحقيق الاستقرار في صناعته من خلال ممارسات أكثر شفافية. يبلغ إنتاج هذا البلد حاليًا حوالي 500 ألف قيراط سنويًا، مع التركيز المتجدد على الشفافية.

زيمبابوي – مع وجود رواسب مثل مارانج، تعد زيمبابوي لاعبًا مثيرًا للجدل ولكنه مهم في تجارة الماس. وعلى الرغم من الخلافات السياسية والاقتصادية، تنتج زيمبابوي حوالي 3 ملايين قيراط سنويا.