افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تركيا تتصدر قائمة مستوردي الغاز الطبيعي المسال الجزائري في الربع الثالث من 2024

سهم الحدث

تصدرت تركيا قائمة مستوردي الغاز الطبيعي المسال (GNL) الجزائري خلال الربع الثالث من هذا العام، وفقًا لتقرير صادر عن وحدة الأبحاث في مجال الطاقة ومقرها واشنطن. حيث استوردت تركيا 0.93 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال الجزائري، بزيادة مقارنة بـ 0.88 مليون طن في الربع السابق.

وجاءت فرنسا في المرتبة الثانية بإجمالي واردات بلغ 0.88 مليون طن خلال الربع الثالث، مقارنة بـ 0.75 مليون طن في الربع الثاني. وعلى مدار الأشهر التسعة الأولى من العام، بلغت واردات فرنسا من الغاز الطبيعي المسال الجزائري 2.44 مليون طن، بزيادة مقارنة بـ 2.29 مليون طن في نفس الفترة من عام 2023.

وفي المقابل، أشار التقرير إلى انخفاض صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 27.7% خلال الربع الثالث مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة الاستهلاك الداخلي خلال فصل الصيف.

يتوقع مسؤولو الأبحاث الطاقوية انتعاش صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال في الربع الرابع، نتيجة لانخفاض متوقع في الطلب الداخلي خلال فصل الشتاء. وأوضحوا أن الانخفاض في الربع الثالث يعد موسميًا، ويرتبط بارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك الكهرباء خلال الصيف.

في سبتمبر الماضي، زودت الجزائر إسبانيا بنسبة 37.5% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، بما يعادل 6.779 تيراوَط ساعي من الغاز الطبيعي و2.94 تيراوَط ساعي من الغاز الطبيعي المسال. ورغم أن هذه الأرقام تشير إلى انخفاض مقارنة بالعام الماضي، تظل الجزائر المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام، صدرت الجزائر ما مجموعه 93.97 تيراوَط ساعي من الغاز إلى إسبانيا، مما يعزز مكانتها كمزود رئيسي للغاز الطبيعي لهذا البلد.