افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تشجيع استعمال الطاقات المتجددة في المستثمرات الفلاحية

اقتصاد الجزائر

تعكف حاليا وزارة الفلاحة على تشجيع استخدام الطاقات المتجددة في المستثمرات الفلاحية.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن القطاع الفلاحي في الجزائر يشجع كثيرا منذ 2020 استعمال الطاقات المتجددة على مستوى المستثمرات الفلاحية الواقعة بالهضاب العليا والجنوب من البلاد وذلك في إطار التنمية المستدامة.

و ضمن خارطة الطريق التي يعمل قطاع الفلاحة على تطبيقها الخاصة ب 2020-2024 ، فقد اهتم بالفروع الاستراتيجية, البذور الزيتية (الكولزا والصويا) بهدف تغطية 25 % من الاحتياجات الوطنية من زيت الكولزا و 33 % من الذرة بحلول 2024.

من جهة أخرى، و من أجل بلوغ هذا الهدف فقد تم تركيز الجهود على تطوير الفلاحة الصحراوية بإنشاء ديوان تنمية الزراعة الصناعية بأراضي الصحراء وذلك بمرافقة أصحاب المشاريع في جنوب البلاد و السماح لهم بالاستفادة من المزايا المتضمنة في القانون.

كما تسعى السياسة الفلاحية الجديدة أيضا إلى ترقية الاقتصاد الأخضر من أجل ترشيد تسيير الموارد الطبيعية عبر تطبيق أنظمة ري بالرش و التنقيط على مستوى حوالي 939.200 هكتار أي ما نسبته 64% , من المساحة الإجمالية المسقية (1.473.919).

وفي سياق آخر، أدرجت وزارة الفلاحة فرع الغابات ضمن إستراتجيتها الجديدة ،كونه يسهم بشكل كبير في تنويع الإقتصاد وتحسين مداخيل سكان الأرياف عن طريق إنشاء مناصب عمل خضراء.