افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تقرير “أوابك”: تطورات بارزة لمشاريع الهيدروجين العربية

اقتصاد العالم

أبدت العديد من الدول العربية اهتماما كبيرا في إنتاج الهيدروجين الأخضر”، لدوره الفعال في خفض انبعاثات الكربون، كما بدأت عدة دول من المنطقة بتطوير مشاريع تمهد لهذا الانتقال الاقتصادي الطاقوي.

وأظهر تقرير أوابك الصادر مؤخرا بعنوان “تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023″، والذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبد المعطي أن الربع الأول شهد إعلان حزمة جديدة من المشروعات بإجمالي 4 مشروعات جديدة، لترتفع حصيلة مشروعات الهيدروجين إلى 77.

 هذه هي الدول المعلن عنها

وتصدرت مصر قائمة مشروعات الهيدروجين العربية بإجمالي 24 مشروعًا غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، تليها الإمارات بإجمالي 12 مشروعًا متنوعًا بين إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء والهيدروجين الأزرق وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل.

 أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب سلطنة عمان في سباق مشروعات الهيدروجين العربية، بإجمالي 11 مشروعًا غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

 وأضاف ذات التقرير أنه قد ارتفع عدد المشروعات المعلنة في السعودية إلى 10، وفي المغرب 7 مشروعات، والجزائر 4، وموريتانيا 3، ومشروعين في كل من العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد في كل من قطر، والأردن.

 اهتمام ومستقبل واعد في السوق العالمي

وقال تقرير أوابك، إن عدد الدول العربية التي وضعت أهدافًا محددة بأطر زمنية لقدرات إنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من السوق العالمية ارتفع إلى 6 دول، الأمر الذي يعكس حرصها على الوجود في السوق الواعدة مستقبلًا والظفر بحصة سوقية مهمة.

25 دولة أعلنت عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين

كما كشفت منظمة “أوابك” في ذات التقرير، أنه وحتى نهاية الربع الأول من عام 2023، بلغ عدد الدول التي أعلنت عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين نحو 25 دولة وأصبحت القائمة النهائية تشمل غالبية الدول الأوروبية مثل ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، وهولندا.

 كما تضم القائمة دولاً في منطقة آسيا والمحيط الهادي، منها أستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبيا، وفي أفريقيا مثل ناميبيا والجزائر، أما في منطقة الأمريكيتين، فتضم القائمة كل من كندا، وتشيلي، وكولومبيا.