افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تواصل انخفاض إمدادات اوبك بلس

اقتصاد العالم

كشف وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء أن تمديد تخفيضات الإمدادات من جانب “أوبك بلس” حتى نهاية العام 2023، سيتسبب في عجز كبير في السوق خلال الربع الرابع، مع الإبقاء على تقديراتها لنمو الطلب هذا العام والعام المقبل.

و أوضحت الوكالة ، أن “أوبك” وحلفاؤها أو المجموعة المعروفة باسم “أوبك بلس” بدأت فعليا في خفض الإمدادات لدعم السوق.

وأضافت تجاوز سعر خام برنت 90 دولارا للبرميل هذا الشهر للمرة الأولى في 2023، بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضاتهما التي تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام.

وقالت الوكالة إن زيادة الإمدادات من منتجين خارج مجموعة “أوبك بلس”، ومنهم الولايات المتحدة والبرازيل وإيران ،التي لا تزال خاضعة لعقوبات ما زالت تتفوق في تأثيرها على تخفيضات الإنتاج التي تطبقها الدول الأعضاء في “أوبك بلس” منذ بداية 2023 البالغة 2.5 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة إن وقف تخفيضات إنتاج النفط في بداية العام المقبل سيحوّل توازن السوق إلى فائض، مشيرة إلى أن المخزونات ستكون في مستويات منخفضة على نحو مقلق، مما يزيد احتمال حدوث موجة تقلبات أخرى في بيئة اقتصادية هشة.

و للإشارة ،زادت المخاوف الاقتصادية المتعلقة ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة في الولايات المتحدة، وذلك بفعل عوامل أخرى في مقدمتها تعثر تعافي الصين بعد الجائحة. لكن وكالة الطاقة الدولية قالت إن الطلب على النفط في الصين -أكبر مستورد عالمي للخام لم يتأثر إلى حد كبير بفعل تباطؤها الاقتصادي.