افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ثلاثة دول بامكانها ضمان الأمن الغذائي العربي

اقتصاد العالم

قال الخبير الاقتصادي مراد كواشي أن الجزائر تعد مطمورة للدول العربية ولإفريقيا من الحبوب.

ودعا كواشي في تصريح لجريدة ” الاتحاد” الجزائرية، الدول العربية إلى تعزيز التعاون وفرص الشراكة العربية في قطاع الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي وفي مقدمتها شعبة الحبوب خاصة ما تزخر به بعض الدول في المنطقة العربية من ثروة هائلة من هذه المادة على غرار الجزائر التي وصفها بمطمورة الحبوب في إفريقيا.

ورحب مراد كواشي إجراء الشراكات الاقتصادية بين الدول العربية في كافة المجالات لاسيما في الميدان الزراعي والفلاحي وذلك من أجل تحقيق الأمن الغذائي العربي خاصة ما يعرفه العالم حاليا من أزمة غذاء جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي هذا السياق، أشار ذات الخبير في سياق تصريحه إلى الإمكانيات التي يتمتع بها الوطن العربي من مساحات شاسعة ومناخ متنوع ومصادر للمياه ، ويد عاملة وخبرات ورؤوس الأموال متوفرة خاصة في الدول الخليجية.

امكانيات الوطن العربي متنوعة جدا خاصة لدى الدول الخليجية خاصة في الدول الخليجية.

مراد كواشي – خبير اقتصادي

ومن أجل تحقيق الأمن الغذائي للحبوب على مستوى الوطن العربي، أوضح المحلل الاقتصادي أنه بإمكان أن تصبح الجزائر و السودان ومصر مطمورة للحبوب بالنسبة للدول العربية إذا تم تعزيز الشراكات الاقتصادية العربية واستخدام رؤوس الأموال الخليجية كونها دول مصدرة للتمور عالميا وهي منبع التمويل العالمي.

وكشف ذات المحلل في هذا الصدد، عن وجود أكثر من 3 آلاف مليار دولار من أموال الخليج ومستثمرة في الولايات المتحدة الأمريكية لو تم توظيف 5 بالمائة من هذه الأموال في المجال الزراعيفي الوطن العربي لتحقق الاكتفاء الذاتي بكل أريحية في المنطقة العربية.

وجدد الخبير الاقتصادي ابرازه لأهمية توطيد العلاقات الاقتصادية والشراكات العربية العربية، واعتبرها ضرورة حتمية في الوقت الراهن.

وألح كواشي على وجوب إنشاء تكامل اقتصادي عربي كون الوقت الحالي استفحلت فيه التكتلات الاقتصادية.

وحث ذات الخبير الدول العربية على إقامة الشراكات العربية في ظل إنعقاد القمة العربية بالجزائر والعمل على تعزيز تالعلاقات الاقتصادية والشراكات العربية العربية التي ستعود حتما بالفائدة على الاقتصاد العربي.