افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

جنوب افريقيا تخفض الضرائب الجمروكية على وارداتها من الجزائر

تجارة

قررت سلطات جنوب إفريقيا تطبيق إجراءات تيسيرية جديدة لتعزيز التجارة البينية الإفريقية من خلال تخفيض الضرائب الجمركية على الواردات من سبع دول في القارة، بما فيها الجزائر، حسب ما أوردته عدة وسائل إعلام دولية أمس.

ويدخل الإجراء تخفيف التعريفة الجمركية في إطار تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ويتعلق الأمر بالمنتجات المستوردة من الجزائر ومصر والكاميرون وغانا وكينيا ورواندا وتونس، يضيف ذات المصدر.

ويمثل القرار فرصة للمصدرين الجزائريين فرصا جديدة لطرح منتجاتها بشروط تفضيلية في سوق جنوب أفريقيا، خاصة وأن كلا البلدين متصلان الآن عبر خط جوي مباشر مقدم من قبل شركة الطيران الوطنية منذ نهاية أوت 2023.

وقدمت الجزائر تسهيلات للمصدرين إلى القارة الأفريقية مع دخول الجزائر الرسمي في مبادرة التجارة الموجهة، كجزء من العملية التنفيذ الفعال لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية الكبرى (زليكاف).

وتجمع مبادرة التجارة الموجهة، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2022، ثماني دول أعضاء، وهي غانا والكاميرون ورواندا وموريشيوس وتنزانيا وتونس ومصر وكينيا، بالإضافة إلى الجزائر التي طبقت استراتيجية طموحة للغاية في السنوات الأخيرة لتعزيز قدراتها التجارية.