افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

خارطة طريق جديدة لتعزيز التعاون المنجمي بين الجزائر والتشيك

سهم الحدث

بدأ وفد من قطاع الطاقة والمناجم الجزائري، يوم الاثنين، زيارة عمل إلى جمهورية التشيك، تهدف إلى استكشاف فرص الاستثمار والشراكة في المجال المنجمي.

وفقًا لبيان وزارة الطاقة والمناجم، يترأس الوفد الأمين العام للوزارة، عبد الكريم عويسي، ويضم أعضاء من الوزارة بالإضافة إلى الرئيس المدير العام لمجمع سوناريم ورئيسة وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر.

خلال الزيارة، استقبل الأمين العام للوزارة التشيكية للصناعة والتجارة، فلاديمير مانا، الوفد الجزائري بحضور سفير الجزائر لدى التشيك. تمحورت المحادثات حول مشروع خارطة طريق تحدد أولويات التعاون الثنائي في قطاع المناجم، بهدف إقامة شراكات تعود بالنفع على كلا الجانبين.

تناولت النقاشات مجالات الاستغلال والتحويل المنجمي، والدراسات والأبحاث الجيولوجية المتعلقة بالمعادن والموارد الأرضية الأخرى، بالإضافة إلى إعداد الخرائط والنشرات والتقارير الجيولوجية والجيوفيزيائية.

تستمر الزيارة حتى 24 أكتوبر الجاري، وتأتي في إطار سلسلة من اللقاءات بين البلدين، بعد زيارة وفد تشيكي للجزائر في مايو 2022، حيث أبدت الشركات التشيكية اهتمامها بتعزيز التعاون والاستثمار في قطاع المناجم الجزائري.

وتمخض عن تلك الزيارة توقيع محضر اتفاق بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، يتضمن تكثيف التبادلات بين المصالح الجيولوجية والمختبرات المنجمية في كلا البلدين، مع التركيز على التعاون في الدراسات البيئية وتقنيات البحث المنجمي وتثمين مناجم الأحجار الكريمة.