افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

ديون الصين و الولايات المتحدة الأمريكية تعادل نصف ديون العالم

اقتصاد العالم

كشفت بيانات صندوق النقد الدولي الصادرة اليوم الأربعاء أن ديون الصين والولايات المتحدة الأمريكية تعادل نحو نصف إجمالي الدين العالمي ، ببلوغها 117.5 تريليون دولار أميركي في الوقت الذي بلغ فيه الدين العالمي 235 تريليون دولار.

و أوضحت البيانات ، أن الصين تلعب دوراً محورياً في زيادة الدين العالمي في العقود الأخيرة مع تجاوز الاقتراض النمو الاقتصادي، وارتفع الدين كحصة من الناتج المحلي الإجمالي إلى نفس المستوى تقريباً.

و أضافت في الولايات المتحدة، في حين أن إجمالي ديون الصين بالقيمة الدولارية بلغ 47.5 تريليون دولار بنهاية 2022 إلا أنه لا يزال أقل بشكل ملحوظ من نظيره في الولايات المتحدة البالغ 70 تريليون دولار مشيرة ،رغم ذلك تعد الديون الخاصة في الصين الأكبر لتمثل نحو 28% من الإجمالي العالمي .

كما كشفت البيانات أن في الصين والولايات المتحدة ظهرت علامات على السياسات الاقتصادية فيهما فكما شهدت الولايات المتحدة خلافات سياسية من أجل الموافقة على رفع سقف الدين العام فوق 31 تريليون دولار في جوان الماضي، نرى الآن الصين تتردد في تقديم أي تحفيزات مالية لاقتصادها الذي يعاني من هشاشة التعافي بمرحلة ما بعد الوباء