افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

سوناطراك الجزائرية وايني الايطالية توقعان اتفاقيات جديدة

اقتصاد الجزائر

تم التوقيع اليوم الأربعاء، كل من الشركة الوطنية للمحروقات” سوناطراك ” و مجمع الطاقة الايطالي “إني” على اتفاقيات مست عقود لشراء وبيع الغاز الطبيعي الذي سيوجه إلى أسواق إيطاليا و إسبانيا.

و حسب بيان صادر عن مجمع سوناطراك، فإن الاتفاقيات تمت وفق بنود تخص مراجعة الأسعار التعاقدية بين الجزائر  وشركائها.

و في هذا السياق، اتفقت سوناطراك وايني الايطالية على تعديل سعر البيع ليتماشى و ظروف السوق، حيث اتفقتا على توريد كميات إضافية لعام 2022 و على امكانية توريد كميات أخرى في السنوات المقبلة.

صفقة ضخمة بين سوناطراك وايني الايطالية 

و عقب التوقيع على الاتفاقية، أكد الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، أن هذا الاتفاق سيسمح بفتح آفاق شراكة متينة بين سوناطراك وإني وفرعه الاسباني وتمديد علاقة التعاون على المدى المتوسط والبعيد، كاشفا عن رفع كميات الغاز الموجهة إلى الزبائن في إشارة الى إيطاليا.

و قال حكار أن علاقة سوناطراك مع إيني وانديسا هي علاقة تعاقدية طويلة المدى “ اي مع ايني تعود الى 2001 في السوق الايطالية ومع انديسا الاسبانية في 2011، موضحا في ذات الشأن، أن الاتفاقية تخص بشكل اساسي مراجعة الأسعار.

و بالنسبة إلى عدد الزبائن التي تتعامل معها سوناطراك، قال توفيق حكار أن عددها هو 11 زبون، اتفقت مع 6 شركات بالمقابل تبقى منها 5 آخرين حاليا تجرى معهم مفاوضات مذكرا بانتهاء المفاوضات بين مجمع سوناطراك و ناترجي الاسبانية حول مراجعة الأسعار، مردفا في ذات الصدد، أن المفاوضات التي تجريها سوناطراك بشأن مراجعة الأسعار تتم مع جميع زبائن سوناطراك وليس فقط مع إسبانيا.

لازيادة في كميات الغاز لإسبانيا 

و بخصوص رفع كميات الغاز الجزائري الى السوق الاسبانية، جدد الرئيس المدير العام لسوناطراك أنه يربط الجزائر مع إسبانيا أنبوب واحد وبسعة محدودة تقدر ب11 مليار متر مكعب، مؤكدا عدم رفع الكميات لان ذلك يتطلب استثمارات جديدة.

و اعربت كل من سوناطراك و ايني عن رغبتهما في تعزيز الشراكة التقليدية بينهما، ما سيزيد من توطيد العلاقة التجارية في مجال الغاز الطبيعي بين البلدين، لاسيما وأن إيطاليا أصبحت حاليا موردا رئيسيا للغاز الجزائري في أوروبا.

وسبق للجزائر التي تربطها منذ عقود طويلة علاقات مميزة بإيطاليا، فقد زودت روما بـ13.9 مليار متر مكعب منذ مطلع السنة الجارية ليتجاوز حجم امدادات الغاز الجزائري لايطاليا  الحجم المتوقع بـ113 بالمائة.

هذا و تعتزم الجزائر امدادا إيطاليا قبل نهاية سنة 2022 بـ 6 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الجزائري، حيث سيعزز هذا القرار أكثر الروابط التاريخية بين المجمع الإيطالي “إيني” ومجمع “سوناطراك”.

تجدر الإشارة فإن تزويد إيطاليا بالغاز الجزائري شكل محور المحادثات التي كان قد أجراها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء ماريو دراغي خلال زيارات متبادلة للاطراف، حاز ملف الطاقة الورقة الابرز في النقاشات بين البلدين.