افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

سوناطراك تراجع أسعار بيع الغاز الجزائري مع شركاءها……والعملية متواصلة

اقتصاد الجزائر

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، أن الاتفاقيات الموقعة بين مجمعه و المجمع الإيطالي ” ايني” و فرعه بإسبانيا ” انديسا” تخص مراجعة أسعار الغاز الطبيعي المصدرة نحو إيطاليا وإسبانيا. 

و أوضح حكار أن الاتفاقيات المبرمة مع المجمع الايطالي “ايني” وفرعه بإسبانيا “إنديسا”، تتعلق بمراجعة أسعار الغاز الطبيعي المصدر نحو ايطاليا وإسبانيا، مرجعا ذلك الى وضع السوق الدولية والتي شهدت ارتفاعا في أسعار الغاز بشكل محسوس.

و قال توفيق حكار في هذا الشأن، أن العقد يخص كذلك زيادة كميات الغاز الموجهة لزبائن سوناطراك إلى ايطاليا، حيث اتفق الطرفان على العمل معا بدراسة كميات اضافية للغاز الطبيعي الموجهة للسوق الايطالية في 2023 و 2024  وجاءت هذه الاتفاقيات بعد مفاوضات دامت أكثر من ستة أشهر.

و شملت المفاوضات بين الطرفين مستوى الاسعار الجديدة والاحجام الاضافية الموجهة للسوق مشيرا ان هناك من  المواد في العقد تبقى سرية من غير الممكن الافصاح عنها. يضيف حكار.

بدوره جدد ممثل مجمع “اني” كلاوديو ماكيتي، تأكيده على، أن الصيغة التعاقدية طويلة المدى تمثل بالنسبة للطرف الأوروبي أفضل صيغة بالنظر لدورها في استقرار الامدادات الطاقوية.

من جانبه، كشف الرئيس المدير العام لسوناطراك عن قرب انتهاء المفاوضات مع الشريك الاسباني “ناتورجي” حول الاسعار الجديدة، والتي سيعلن عنها قريبا.

هذا وكانت قد اتفقت سوناطراك مع ستة شركاء على مراجعة أسعار الغاز الطبيعي الجزائري المصدر لهم، في انتظار استكمال المفاوضات مع بقية شركاءها.

و بخصوص رفع كميات الغاز الجزائري الى السوق الاسبانية، جدد الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار أنه يربط الجزائر مع إسبانيا أنبوب واحد و بسعة محدودة تقدر ب11 مليار متر مكعب، مؤكدا عدم رفع الكميات لأن ذلك يتطلب استثمارات جديدة.