سوناطراك و ناتورجي توشكان على انتهاء من مفوضات توريد الغاز

Carrousel

نقلت صحيفة إل إسبانيول الإسبانية ان سوناطراك والشركة الإسبانية ناتورجي توشك على الانتهاء من اتفاق بشأن سعر الغاز المصدر إلى إسبانيا

ووفقا للبنود التعاقدية الملزمة للطرفين، فإن مراجعة سعر البيع قابلة للتفاوض كل عامين اعتمادا على التطورات في سوق الغاز الدولي.

ويرتبط الطرفان بعقد مدته عشر سنوات ينتهي حوالي عام 2030. وفي عام 2019، تم إدخال بند جديد في عقد التوريد يتعلق بالتفاوض كل عامين على الأسعار المطبقة على الغاز المورد، وذلك اعتمادًا على تطورات سوق الغاز العالمية وأسعار النفط.

وفي عام 2022، توصلت سوناطراك وناتروجي إلى اتفاق بشأن المراجعة التصاعدية لسعر الغاز المصدر إلى إسبانيا في سياق تميز بارتفاع أسعار الغاز والنفط، بناء على طلب سوناطراك.

وهذه المرة، فإن الطرفين في منتصف مرحلة التفاوض لتحديد أسعار هذا الوقود المرتبطة بأسعار النفط التي لم تتغير بشكل كبير خلال الفترة المعنية عامي 2023 و2024.

وبحسب الصحافة الإسبانية، فإن المفاوضات وصلت إلى “مرحلة متقدمة جدًا” ومن المقرر أن يتم التوقيع على اتفاق قريبًا بين الطرفين.

وبحسب المصدر نفسه، فإن “الاتفاق المعني سيؤثر بأثر رجعي على أسعار الغاز المصدر إلى إسبانيا خلال فترة 2023 و2024. بالإضافة إلى ذلك، سيتم البدء في تحديد معايير المراجعات من 2025 إلى 2027”.

وتحتل سوناطراك بالفعل مكانة مهيمنة في سوق الطاقة الإسبانية حيث استحوذت على ما يقرب من 40٪ من السوق منذ العام الماضي.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن شركة Enagas الإسبانية لإدارة الغاز، تحتل الجزائر موقع المورد الرئيسي للغاز الطبيعي لإسبانيا للشهر السابع على التوالي.

وفي يونيو، كانت الجزائر بلد المنشأ لـ 45.2% من إجمالي واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي، بواقع 12936 جيجاوات/ساعة، متقدمة على روسيا (19.9%) والولايات المتحدة (11.5%).

وخلال السنة الماضية، عززت الجزائر مكانتها كمورد رئيسي بنسبة 37,3% من الإجمالي، متقدمة أيضا على روسيا (21,9%) والولايات المتحدة (18,6%)، بحسب المصدر نفسه.