افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

سونلغاز تستثمر أكثر من 90 مليار دينار لتحسين الخدمات العمومية بالعاصمة

طاقة

قام مجمع سونلغاز، في إطار تحسين مستوى الخدمة العمومية بولاية الجزائر العاصمة، باستثمارات إجمالية فاقت 5ر90 مليار دج، حسبما أفاد به، اليوم الاثنين، بيان للشركة العمومية، عقب اجتماع تنسيقي لمتابعة مستوى أداء سونلغاز على مستوى الولاية.

وفي حصيلة أداء المجمع لسنة 2023 ومخطط العمل الخاص بـ 2025/2024، اللذان عرضا، أمس الأحد، خلال اجتماع تنسيقي لمتابعة مستوى أداء “سونلغاز” على مستوى ولاية الجزائر العاصمة، جرى برئاسة كل من والي ولاية الجزائر، محمد عبد النور رابحي والرئيس المدير العام لسونلغاز، مراد عجال، تم الكشف عن استثمارات إجمالية بلغت 507ر90 مليار دج لتحسين مستوى الخدمة العمومية بالجزائر العاصمة، حسب البيان.

وتم خلال اللقاء، الذي حضره الولاة المنتدبون بولاية الجزائر والمدراء التنفيذيون على مستوى الولاية إلى جانب عدد من الإطارات الرئيسية المسيرة في سونلغاز، تقديم عرض مفصل من طرف “سونلغاز” تناول جملة الانجازات التي قام بها المجمع في إطار تحسين مستوى الخدمة العمومية في صالح المواطن، بما فيها ما تم تحقيقه بتنفيذ البرنامج الاستعجالي الخاص بذات الولاية.

وأفاد البيان بشأن حصيلة التحضير لصائفة 2024 ، في مجال إنتاج و نقل وتوزيع الكهرباء، أن سونلغاز قامت باستثمار 19 الف و717 مليون دينار (ازيد من 7ر19 مليار دج) خصصت لتقوية القدرات الإنتاجية على مستوى الجزائر العاصمة، فيما تم إنجاز 23 منشأة طاقوية لتعزيز شبكة نقل الكهرباء بما يعادل 20 ألف مليون دينار(20 مليار دج).

أما بالنسبة لتوزيع الكهرباء، فقد عرف هذا المجال تنفيذ استثمارات بقيمة 5 الاف و790 مليون دينار (ازيد من 7ر5 مليار دج) لتقوية شبكة التوزيع، هذا إلى جانب تجنيد فرق تقنية في مختلف التخصصات جاهزة للتدخل السريع في أي ظرف، حسب الشركة العمومية.

كما تناول العرض تقديم المخطط التنموي القصير والمتوسط المدى الذي سطرته سونلغاز لولاية الجزائر العاصمة والمتعلق بتعزيز شبكة الكهرباء لسنة 2025، وكذا برنامج الصيانة حيث رصدت الشركة ميزانية تقدر بحوالي 45 الف مليون دينار (45 مليار دج) لتنفيذ هذا البرنامج.

وتم أيضا تقديم عرض حول الغاز في شتاء 2025/2024، وتسليط الضوء على عدد من العراقيل التي يتم تسجيلها على مستوى الولاية والتي تتسبب في عرقلة بعض المشاريع الطاقوية.

 كما تم عرض حصيلة برنامج تركيب كواشف تسربات غاز أحادي الكربون، وكذا برنامج وضع أعمدة شحن الكهرباءوهي البرامج التي تتكفل سونلغاز بتنفيذها بتعليمات من السلطات العليا للبلاد ويتم إنجازها في الآجال وبشكل فعال.

و ابدى والي الجزائر، السيد محمد عبد النور رابحي، خلال اللقاء، رضاه عن مستوى فاعلية مصالح سونلغاز وإطاراتها في التكفل بالعراقيل والمشاكل التي تم طرحها في اجتماعات سابقة، كما أعرب عن ارتياحه بخصوص ما تم تحقيقه من مشاريع وإنجازات تهدف في عمومها إلى تحسين مستوى الخدمة العمومية، وهو الهدف المشترك بين مصالحالولاية وسونلغاز.

ومن جانبه، أثنى الرئيس المدير العام لسونلغاز على مستوى الدعم الذي تتلاقاه الشركة من إطارات الولاية ومديري الطاقة، وهو ما ساعد حسبه “في تفعيل وتيرة الإنجاز وتسريعها”، لافتا إلى أهمية التنسيق وضرورة تمرير المعلومات بالشكل الذي يمكن سونلغاز من مواجهة أي تذبذبات محتملة في التموين بالطاقة.

وتوج اللقاء، حسب ذات المصدر، بالاتفاق على الإبقاء على خلية العمل المشتركة التي تم تنصيبها سابقا وذلك من أجل متابعة برنامج التحضيرات لشتاء 2025/2024.