افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

صادرات النفط الروسي تتراجع في أوروبا…وترتفع في آسيا

اقتصاد العالم

تم تسجيل انخفاض تاريخي لصادرات غازبروم النفطية لأوروبا فيما ارتفع الطلب الآسيوي على النفط الروسي بشكل كبير، وفق ما كشفته، اليوم الثلاثاء، صحيفة “فيدوموستي” الروسية الاقتصادية.

ونقلت الصحيفة الروسية عن بيانات لغازبروم أن صادرات الشركة إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا تراجعت لمستوى قياسي عند 951.4 مليون متر مكعب في يناير الجاري، في حين يتواصل الطلب على النفط الروسي من الأسواق الآسيوية، التي شهدت الصادرات المنقولة إليها من خام الأورال بحرا هذا الشهر ارتفاعا كبيرا.

وكانت غازبروم تضخ إلى الاتحاد الأوروبي ما يتراوح بين 41 مليونا و43 مليون متر مكعب عبر أوكرانيا يوميا خلال النصف الثاني من عام 2022، غير أنه بداية من الخامس من يناير بدأت الكميات اليومية في التراجع بشكل حاد، إذ أصبح يتم ضخ 24.4 مليون متر مكعب فقط يوميا بحلول 19 يناير. تضيف الصحيفة.

وأرجعت الصحيفة الاقتصادية هذا التراجع بشكل أساسي إلى انخفاض الطلب على الغاز الروسي في أوروبا، وسط شتاء معتدل البرودة بشكل غير عادي.

وأظهرت البيانات أن تركيا وبلغاريا لا تزالان المشتريتين الوحيدتين لخام الأورال في موانئ أوروبا، اذ تقدر تدفقات النفط الروسي إلى تركيا هذا الشهر بنحو 400 ألف طن، بينما من المقرر أن تتلقى بلغاريا، المستثناة من حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، نحو 560 ألف طن من خامي الأورال وسيبيريا الخفيف.

مقابل ذلك، تواصل الطلب على النفط الروسي من الأسواق الآسيوية التي شهدت الصادرات من خام الأورال المنقولة إليها بحرا هذا الشهر ارتفاعا كبيرا، مما ساعد موسكو على التأقلم بعد توقف معظم الأسواق الغربية عن الشراء.

وأظهرت بيانات نشرتها الصحيفة أن 5.1 ملايين طن على الأقل من خام الأورال شُحنت من موانئ بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك الروسية إلى آسيا في يناير.

ووفق الأرقام التقديرية، تبلغ شحنات خام الأورال المتجهة إلى آسيا هذا الشهر نحو 7 ملايين طن، بزيادة نحو مليونين عن ديسمبر، وفقا لحسابات رويترز.