افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

صيدل تدخل إنتاج المواد الأولية للمضادات الحيوية قريبا

صناعة

أوضح السيد قويدري المدير العام لصيدال ان المجمع يخطط للانطلاق قريبا في إنتاج المواد الأولية للمضادات الحيوية في وحدة الإنتاج المدية موضحا أن “نسبة التقدم في التطوير بلغت 90%”.

وقال خلال ظهوره على قناة النهار التلفزيونية: “إذا استطعنا سنبدأ بإنتاج الكيلوغرام الأول من هذه المادة الخام في جويلية”.

وأكد قويدري ” ان المنتج “نادر للغاية” لخاصيته “كثيفة الطاقة”، أي مستهلكة للطاقة و هذا شرط تمتلكه الجزائر وبالتالي يسمح لها “بالتنافسية” وهو ما يظهر بوضوح الطموح للتوجه نحو التصدير.

لقاح الطفولة

ويعتزم صيدال أيضا الانطلاق “سريعا” في إنتاج لقاحات الأطفال، بحسب مدير أعماله. وقال المدير العام لمجموعة صيدال: “نحن في المرحلة الأخيرة من الشراكة مع شركة سانوفي الفرنسية لإنتاج سداسي التكافؤ الذي يحتوي على 6 أنواع”. هذا ليس كل شيء، إذ أن صيدال “أبرم اتفاقا مع معهد باستور لضمان إنتاج جميع اللقاحات التي يستخدمها”.

وأشار السيد قويدري إلى أن هذا يتعلق “باللقاحات الموصوفة للأطفال والكبار”. وقال: “عملية من المقرر إطلاقها في عام 2024”. تجربتان جديدتان تجدر الإشارة إلى أنهما جزء من الاستراتيجية الجديدة للمجموعة.

وستعمل هذه المنتجات الجديدة في الواقع على تعزيز القدرة الإنتاجية للمجموعة التي “تبلغ حاليا 160 نوعا من الأدوية” والتي “سيتم إضافة 123 دواء إليها بحلول نهاية عام 2024”. ولخص الرئيس التنفيذي وسيم قويدري أنه بحلول ذلك الوقت، “ستنتج المجموعة إجمالي 300 نوع من الأدوية”. وبالنسبة لأمراض القلب، على سبيل المثال، «سيتم التأمين على 30 دواءً»، بحسب المدير نفسه. كما تلتزم المجموعة بتوفير “32 دواءً لمرضى السرطان”.
وقال إن هذه تشمل “علاج الأورام التقليدي أو البدائل الحيوية”. وأضاف الرئيس التنفيذي لصيدال أن لديه حاليا “8 وحدات إنتاجية”.

يضاف إلى ذلك “وحدة مستغانم المتخصصة في إنتاج المنتجات البيطرية وطب العيون”. ويتوقع أنه بهذا “سنكون قادرين على الوصول إلى إنتاج ما يصل إلى 270 مليون وحدة دوائية”.