افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

عرقاب: للجزائر مقومات كبيرة تؤهلها للدخول في صناعة الهيدروجين بفاعلية اقتصادية عالية

اقتصاد الجزائر

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على امتلاك الجزائر لمقومات كبيرة تؤهلها للدخول في صناعة الهيدروجين بفاعلية اقتصادية عالية.

وقال عرقاب في كلمة له اليوم السبت على هامش فعاليات الطبعة 26 من يوم الطاقة لمناقشة موضوع “من أجل انتقال طاقوي مع الهيدروجين الأخضر ” ، أن الجزائر تتميز بمقومات كبيرة ومزايا تنافسية تؤهلها للدخول في صناعة الهيدروجين وخاصة توافر مصادر الغاز الطبيعي لدعم إنتاج الهيدروجين الأزرق.

تمتع الجزائر بمنشآت قاعدية لنقل الغاز تمكنها من تلبية الطلب محليا ودوليا

وأشار وزير الطاقة أن الهيدروجين الأخضر يعد مهمًا على المديين القصير والمتوسط من خلال إنتاجه بفعالية وجدوى اقتصادية عالية، ناهيك عن تمتع الجزائر كذلك بموقع استراتيجي وموانئ ومنشآت قاعدية لنقل الغاز على البحر المتوسط ، تمكنها من تلبية الطلب المحلي والإقليمي والعالمي على الهيدروجين.

وأضاف ذات الوزير ، أن الجزائر لها خبرة طويلة في التكنولوجيات المستخدمة في إنتاج الهيدروجين من خلال شراكاتها الممتدة مع الشركات العالمية وكذلك توافر الخبرات الفنية والقدرات التصميمية في قطاع الطاقة للمساهمة في التصنيع المحلي لمعدات إنتاج الهيدروجين ستجعلها مندمجة بسرعة في الديناميكيات الإقليمية لتطوير الهيدروجين .

وتابع ذات المسؤول في سياق حديثه أن المعلومات الأولية أظهرت أن الجزائر تملك إمكانيات كبيرة تسمح لها بأن تصبح لها دورا إقليمياً بارزا في هذا المجال من خلال توفرها لموارد هائلة من الطاقة الشمسية، شبكات واسعة ومندمجة لنقل الكهرباء والغاز واحتياطيات كبيرة من المياه، وكذا قدرات كبيرة في البحث لتطويره.

تطوير الهيدروجين في الجزائر سيسهم في خلق بيئة اقتصادية جديدة

واعتبر المسؤول الأول عن قطاع الطاقة أن إنشاء تطوير الهيدروجين في الجزائر سيسهم في خلق بيئة اقتصادية جديدة ، لا سيما إعداد إطار تشريعي وتنظيمي ملائم، تحديد القطاعات ذو الأولوية لاستعمال الهيدروجين، تحضير وتأهيل الرأسمال البشري والبحث العلمي، انجاز الدراسات اللازمة لبناء مشاريع تجريبية، البحث عن طرق التمويل وفي الأخير تطوير علاقات وفرص التعاون الدولي.

وتواجه الجزائر تحديات عديدة، سواء تلك المتعلقة بالانتقال الطاقوي عن طريق بناء نموذج طاقوي جديد يأخذ في عين الاعتبار إمكانيات البلاد من الموارد الطبيعية و كيفية استعمالها بعقلانية من أجل خلق الثروة و الاعتماد أكثر فأكثر على الكفاءة الطاقوية من جهة و التكيف مع القيود البيئية والتغيرات المناخية و كذا الأنماط الجديدة للتنقل واستهلاك الطاقة من جهة اخرى. يضيف محمد عرقاب.

لجنة وزارية مشتركة لتطوير الهيدروجين الأخضر 

وفي سياق ذي صلة ، شدد الوزير عرقاب على ضرورة تطوير الهيدروجين الذي هو يمثل موضوع الساعة خاصة بعد تكليف قطاع الطاقة و المناجم من قبل الحكومة من أجل صياغة استراتيجية وطنية لتطويره عن طريق تشكيل لجنة وزارية مشتركة متكونة من قطاعات الطاقة، الانتقال الطاقوي ، التعليم العالي والبحث العلمي ، الشركات الناشئة و المالية و المحافظة للطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية لإعداد مخطط خاص به.

تطوير الهيدروجين يضمن الأمن الطاقوي للبلاد على المدى البعيد 

ويمثل تطوير الهيدروجين ملفا استراتيجيا بالنسبة للأمن الطاقوي للبلاد على المدى البعيد، الذي تم إدراجه للدراسة من قبل المجلس الأعلى للطاقة الذي تم إنشاؤه وتنصيبه مؤخرا من طرف السيد رئيس الجمهورية حسب ما أوضحه ذات المصدر ليسمح لكل الأطراف من تبادل وجهات النظر ودراسة مختلف الجوانب المتعلقة بالانتقال الطاقوي لادخال الهيدروجين في المزيج الطاقوي الوطني ويكون قيمة مضافة للاقتصاد.