افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

علاقات اقتصادية قوية بين الجزائر والصين قد تمتد الى مجال السيارات

سيارات

تربط الجزائر والصين علاقات تاريخية واقتصادية كبيرة شملت استثمارات في عديد المجالات قد تمتد حتى مجال السيارات.

وكشف سفير جمهورية الصين بالجزائر “لي جيان”، في تصريحات سابقة، أن “مؤسسات صينية ستباشر قريبا الإنتاج في مجال المركبات في الجزائر”.

وأعاد السفير الصيني التأكيد على قرب الشروع في إنتاج السيارات مع الجزائر، معتبرا أن الصين والجزائر مرتبطين بعلاقات صداقة قوية وتقليدية، وأن الجزائر تعد أول بلد عربي يقيم شراكة استراتيجية شاملة مع الصين.

واعتبر  لي جيان، أن المنتجات الصينية تتمتع بمؤشر نوعية وأسعار في متناول الجزائريين.

ومنذ بداية مارس 2023، تم اعتماد ثلاثة اعتمادات نهائية لممارسة نشاط وكلاء المركبات، من بينهم وكيل علامة جاك الصينية لشركة إيمين أوتو.

وتم الكشف عن طرازات السيارات التي سيتم تسويقها في الجزائر من علامة جاك الصينية التي ستكون بـ 20 ألف سيارة عبر 38 ولاية منها 5 آلاف سيارة سياحية.

وينتظر أن تضم المركبات التي توفرها “إيمين أوتو” ضمن السيارات السياحية 5 نماذج أو علامات، من بينها “جاك جي 7 لوكسوري” وسيارة رباعية الدفع “جي أس 4” وسيارة “جي أس 2 لوكسوري”، مع شمول العرض إجمالا 33 نموذجا أو علامة بين سياحية ونفعية.

وبالنسبة للسيارات التي سيتم توفيرها للسوق الجزائري، فإنها بمحركات بنزين قدرة 1.5 و1.6  وقوة محرك بين 110 إلى 180 حصان، بينما علبة السرعة أوتوماتيكية.

وجدير بالإشارة، أن أيمين أوتو تتوفر على تجربة عقدين في المجال، حيث أقام مشروعا صناعيا مع الشريك الصيني “جاك” لصناعة الشاحنات على مستوى عين تموشنت، وتم تقدير مستوى الإنتاج بنحو 100 ألف وحدة سنويا، مع إمكانية تصدير جزء من المنتوج.

وتوجد علامات صينية مرشحة لأن تكون ضمن المشاريع المؤهلة، سواء فيما يتعلق باستيراد السيارات أو مشاريع صناعية للسيارات والمركبات.