افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

قمة للغاز الطبيعي في تركيا منتصف فبراير..وهذه الدول المشاركة فيها

اقتصاد العالم

تستعد تركيا منصف شهر فبراير استضافة “قمة الغاز” في إسطنبول تشارك فيها الدول المصدرة للغاز والدول المستهلكة في أوروبا.

وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، إن بلاده ستستضيف قمة للغاز الطبيعي في إسطنبول في 14 و15 فبراير المقبل بمشاركة الدول المصدرة للغاز والدول المستهلكة في أوروبا.

وأضاف أن بلاده ستجمع الدول المصدرة من الشرق الأوسط، ومنطقة البحر المتوسط، وبحر قزوين وآسيا الوسطى بالدول المستهلكة في أوروبا تحت شعار “تأمين المستقبل معا”.

وستجمع القمة وزراء الطاقة، وممثلين لشركات من القطاعين، العام والخاص، ومنظمات الطاقة الدولية، وسيناقش المشاركون التطورات العالمية في قطاع الطاقة، والتغيرات في العرض والطلب، والتسعير.

وتمتلك تركيا بعضا من موارد النفط والغاز وتعتمد بشكل كبير على الواردات من روسيا وأذربيجان وإيران بالإضافة إلى واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة ونيجيريا والجزائر.

وتعقد القمة وسط أزمة عالمية كبيرة لا تزال مستمرة متمثلة في الصراع بين روسيا من جانب وأوكرانيا والغرب من جانب آخر، وتهديد ذلك الصراع في حال تفجره أمن الطاقة في قارة أوروبا بالكامل، لاعتمادها بشكل رئيسي على الغاز الروسي.

وتنطوي عدد من الدول المصدرة للغاز تحت “منتدى الدول المصدرة للغاز” التي تعد منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة تعنى بوضع إطار لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء ورفع مستوى التعاون والتنسيق بينها.

ويضم منتدى الغاز في عضويته 11 دولة هي قطر والجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وروسيا، ترينيداد وتوباغو، وفنزويلا، فيما تحمل دول أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا والنرويج وبيرو والإمارات صفة عضو مراقب.