افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مبادرة الحزام و الطريق : اتفاقيات بقيمة 97.2 مليار دولار

اقتصاد العالم

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأربعاء، إن بلاده أبرمت اتفاقيات لمبادرة “الحزام والطريق” بقيمة 97.2 مليار دولار لتعزيز التجارة بين الدول المشاركة ولدعم بناء اقتصاد عالمي .

وأوضح الرئيس الصيني خلال كلمته الافتتاحية إن مبادرة الحزام والطريق تمثل السعي المشترك للبشرية نحو التطور للجميع، مشيرا إلى أن المبادرة قد شقت طريقا جديدا للتبادلات بين الدول، وأسست إطار عمل جديدا للتعاون الدولي.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين ستدعم بناء اقتصاد عالمي مفتوح، حيث من المتوقع أن يتجاوز إجمالي حجم تجارة البلاد في السلع والخدمات 32 تريليون دولار و5 تريليونات دولار على التوالي خلال الفترة 2024-2028.

وكشف من ضمن المرتكزات الرئيسية لتعزيز التنمية ضمن مبادرة الحزام والطريق إنشاء ممر لوجستي عبر أوروبا وآسيا وتسريع خط سكك حديد بين الصين وأوروبا ،وإنشاء منطقة تجارة إلكترونية لطريق الحرير لتعزيز التجارة الرقمية .

كما تابع ، سيتم عقد مؤتمرات وتدريب 100 ألف شخص من البلدان النامية،وبناء مختبرات مع الشركاء لتعزيز التنمية العلمية وبحوث الذكاء الاصطناعي ،مضيفا كما نسعى لإنشاء تحالف سياحي على طريق الحرير لزيادة التبادلات الثقافية والشعبية و كذا إنشاء مؤسسات تابعة للحزام والطريق .

و جدير بالذكر تعقد الدورة الثالثة لمنتدى الحزام و الطريق ،خلال يومي 17 و 18 أكتوبر تحت شعار ” التعاون عالي الجودة للحزام و الطريق “،وتتزامن مع الذكرى العاشرة وتهدف لتطوير وإنشاء طرق تجارية وممرات اقتصادية تربط أكثر من 60 بلدا، لتوثيق الروابط التجارية والاقتصادية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، وتتضمن المبادرة تشييد شبكات من السكك الحديدية وأنابيب نفط وغاز وخطوط طاقة كهربائية وإنترنت وبنى تحتية .