افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مخطط لرفع قدرات تخزين المياه إلى 12 مليار متر مكعب سنة 2030

اقتصاد الجزائر

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للموارد المائية، مهدي عقاد، أن قدرات تخزين المياه بالسدود الموزعة عبر الوطن البالغ عددها 80 سدا سيرتفع من 8.3 مليار متر مكعب حاليا إلى نحو 9 مليار متر مكعب سنة 2024.

وأوضح عقاد، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن ارتفاع قدرات التخزين يأتي عقب دخول حيز الخدمة خمسة سدود جديدة، مشيرا الى أن مواجهة احتياجات مياه الشرب والتنمية الاقتصادية سترفع خلال السنوات القادمة قدرات التخزين إلى 12 مليار متر مكعب سنة 2030.

و بالرغم من توفر الجزائر على مصادر مياه متنوعة إلا أنها “لا تزال تعاني من العجز المستمر في تغطية احتياجاتها في ظل ارتفاع الطلب وشح مياه الأمطار خلال السنوات الأخيرة لاسيما على مستوى بعض مناطق الوطن”.

ولمجابهة شح مياه الأمطار وتغطية حاجيات السكان من ماء الشرب بنسبة 60 بالمائة في آفاق 2030، تتواجد محطات تحلية مياه البحر البالغ عددها حاليا 11 محطة موزعة عبر عدد من الولايات والمرتقب تدعيمها بأخرى مستقبلا على غرار محطة قورصو بولاية بومرداس المنتظر وضعها حيز الخدمة نهاية السنة الجارية.

كما ذكر عقاد أن التجارب انطلقت بمحطة تحلية مياه البحر ببلدية المرسى بالجزائر العاصمة تحسبا لدخولها حيز الخدمة قريبا والتي ستدعم أيضا مستقبلا بخمس محطات جديدة انطلقت أشغال إنجازها مؤخرا والموزعة على كل من ولايات الطارف وبومرداس والجزائر العاصمة وبجاية ووهران.