افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مركب سيدار الحجار بعنابة يعرض كميات من النفايات الحديدية لإعادة استغلالها في عدة فروع صناعية

اقتصاد الجزائر

أعلن المدير العام لمركب سيدار الحجار بولاية عنابة، لطفي كمال مانع، اليوم الثلاثاء،عن عرض المركب لكمية من النفايات الحديدية الغير قابلة للإسترجاع والإستغلال لإعادة استغلالها في فروع عدة.

وكشف مانع أن مركب سيدار الحجار بعنابة يعرض حوالي 100 ألف طن من النفايات الحديدية غير القابلة للاسترجاع والاستغلال بذات المركب للبيع والاسترجاع قصد إعادة استغلالها لفائدة عدة فروع اقتصادية.

وتتكفل وحدة ” فارسيد” التابعة للمركب بجمع وفرز هذا الحجم من النفايات الحديدية ومخلفات الدورة الإنتاجية, حسب ما ذكره ذات المسؤول.

وأشار ذات المدير إلى المساحة التي تتربع عليها هذه الوحدة والمقدرة بنحو هكتارين (2) بالمركب مستغلة لتجميع النفايات الحديدية ومخلفات الدورة الإنتاجية.

وبالموازاة مع ذلك، تم الإعلان عن عملية بيع هذه النفايات وتحديد دفاتر الشروط وفق القوانين المعمول بها في هذا الإطار, كما أن  العديد من المتعاملين الاقتصاديين محليين و وطنيين ينشطون في مجال الاسترجاع ومعالجة النفايات الحديدية قد عبروا عن رغبتهم في اقتناء هذه النفايات. يضيف لطفي كمال مانع.

من جهة أخرى, سيشرع على مستوى مركب سيدار الحجار في استرجاع النفايات الحديدية القابلة للاستغلال بالعملية الإنتاجية لمركب الحجار من صفائح وقطع حديدية تمثل هيكل الفرن العالي رقم واحد الذي تقرر وضعه خارج الخدمة كونه لم يعد قابلا للاستغلال منذ سنوات.

وتستغل النفايات الحديدية غير القابلة للاسترجاع بالمركب وتوجه لإعادة الاستغلال خارج مصنع الحجار لتموين عدة فروع من النشاطات و ذلك بعد تحويلها إلى مواد أولية تستغل في الأشغال العمومية والبناء ونشاطات صناعية وتحويلية أخرى.

كما أن المداخيل التي توفرها النفايات الحديدية لفائدة المؤسسة, ستمكن من تفعيل نشاطات الاسترجاع من تطهير فضاءات عقارية بالمحيط الصناعي تسمح ببعث نشاطات صناعية فرعية.