افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

مساع الجزائر لتصبح فاعلا طاقويا في صناعة الهيدروجين دوليا

اقتصاد الجزائر

تسعى الجزائر لتصبح عبر “صناعة الهيدروجين” فاعلا طاقيا إقليميا على المستوى الدولي .

وتعول الجزائر لتستخدم الطاقة النظيفة في ظل الاهتمام الدولي بـها والتي تعتبر كوقود مستقبلي خال من الانبعثات للوصول إلى الحياد الكربوني والحدّ من التغيرات المناخية.

ولتجسيد الجزائر سيادتها الطاقوية فتحت “ورشة الهيدروجين” عبر صياغة استراتيجية جديدة لتطوير “الهيدروجين” من خلال لجنة وزارية تضم قطاعات الطاقة والبحث العلمي والتعليم العالي.

وفي هذا الشأن ،كلفت الحكومة الجزائرية وزارة الطاقة والمناجم من أجل صياغة “استراتيجية وطنية لتطوير الهيدروجين” عبر لجنة وزارية مشتركة متكونة من قطاعات الطاقة، الانتقال الطاقي، التعليم العالي والبحث العلمي، الشركات الناشئة والمالية، إضافة إلى محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقية.

هذا ويرى خبراء في الطاقة أن الجزائر بإمكانها أن تتحول إلى”دولة منتجة موثوق فيها للهيدروجين”، خصوصا أن لهذه “الطاقة النظيفة” آفاقا كبيرة في الجزائر، إضافة إلى امتلاكها إمكانيات التصدير نحو أوروبا.

وفي هذا الصدد، أبرز خبير الطاقة، أحمد طرطار، أن الجزائر تتوفر على عدة مميزات وإمكانات تسمح لها بالتحول نحو خلق “الطاقة الخضراء”، وبالتالي لعب دور إقليمي في هذا الانتقال الطاقي.

وأوضح الخبير طرطار أن الجزائر باستغلال إمكانياتها الطبيعية من رياح وطاقة شمسية وثروة مائية وقدراتها في البحث والتطوير إضافة إلى شراكاتها مع دول أوروبية، تستطيع النجاح في هذه الصناعة الطاقية المهمة.