افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

نحو إنجاز 14 محطة ضخ على طول 110 كم و 13 خزان بسد كاف الدير بتيبازة

Carrousel

تسعى وزارة الموارد المائية والأمن المائي على إنجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير بولاية تيبازة على طول 110كلم من القنوات مزودة ب 14محطة ضخ و 13 خزان بقدرة 140.000 متر مكعب.

كما يضم المشروع محطة لمعالجة المياه بقدرة إنتاج 210.000 متر مكعب يوميا، سيتم استلامها على ثلاث (03) مراحل و ستسمح كل واحدة منها بإنتاج و تحويل 70.000 متر مكعب في اليوم من أجل تأمين تزويد المواطنين بالماء الشروب. حسب ما أوردته خلية الإعلام والإتصال للوزارة مؤخرا.

و سيتم استلام هذا المشروع على مرحلتين بداية من سنة 2022 .ففي المرحلة الأولى سيتم إنجاز محطة ضخ رئيسية، قناة لجر المياه باتجاه الخزان الرئيسي الذي يمون بلديتي بني ميلك و الداموس بتيبازة.

أما المرحلة الثانية فتتضمن ربط الخزان الرئيسي لبلدية الداموس بخزان منطقة سيدي موسى ببلدية الناظور مرورا بمحطة ضخ رئيسية ببلدية سيدي غيلاس بطاقة إنتاجية تبلغ 100.000 متر مكعب في اليوم.

وفي السياق ذاته ، تعهدت شركة” كوسيدار قنوات” المكلفة بانجاز هذا المشروع بمباشرة انطلاق أشغال الهندسة المدنية للخزانات و محطة معالجة مطلع شهر أكتوبر المقبل. أما حاليا فهي بصدد تزويد المشروع بمختلف حاجياته خاصة ما تعلق بالقنوات الحديدية بتخصيص إبرام صفقة مع المؤسسة العمومية “أنابيب”.

وفي سياق متصل، سيتم الانطلاق في إنجاز قنوات تمتد على مسافة 60 كلم من اجل تحويل مياه سد كاف الدير باتجاه محطة المعالجة ببلدية سيدي اعمر.

وسيتم كذلك في إطار الصفقة المبرمة مع شركة “كوسيدار قنوات” ربط ثلاث آبار ببلدية مسلمون لإيصال الماء الشروب الى بلدية سيدي غيلاس، كإجراء استعجالي و ذلك بوضع 10 كلم من القنوات نظرا للعجز المسجل حاليا في المياه السطحية (سد بوكردان).