افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

نسبة تقدم أشغال مصنع فيات بوهران فاقت 70%

سيارات

فاقت نسبة تقدم أشغال إنجاز مصنع سيارات “فيات” بالمنطقة الصناعية طفراوي غرب وهران 70%، ما يؤكد أن انتاج أول سيارة فيات جزائرية الصنع سيكون في الوقت المحدد، وفق ما أكده، اليوم الأربعاء، والي ولاية وهران سعيد سعيود.

وأوضح سعيد سعيود في مداخلة ألقاها في ملتقى فعاليات المجتمع المدني، أن وتيرة أشغال إنجاز مصنع مركبات علامة “فيات” لمالكه المجمع الإيطالي “ستيلانتيس” رابع أكبر مجمع لصناعة السيارات في العالم جد متقدمة.


وأكد سعيود إن تقدم نسبة الانجاز يعكس رغبة الدولة في دخول المصنع حيز الاستغلال في موعده المحدد، لبدء إنتاج أوّل سيارة في مطلع ديسمبر المقبل.


وقال والي وهران في هذا الصدد: “كل الأمور تسير بوتيرة متسارعة حول أشغال إنجاز مصنع فيات” وأضاف: “سنكون على أكثر تقدير جاهزين في الموعد المحدد لتركيب وإنجاز أوّل سيارة فيات في الجزائر”.

ويُرتقب أن تشرع الجزائر في تسويق أوّل سيارة لعلامة “فيات” الإيطالية، محلية الإنتاج، مستهل شهر ديسمبر المقبل، وذلك بعد اتفاقية إطار تم إبرامها بين وزارة الصناعة الجزائرية ومجموعة “ستيلانتس” العملاقة للسيارات

وستوفر علامة “فيات” الجزائر ما يتراوح بين 10 آلاف إلى 12 ألف سيارة شهريا في شهر جويلية الجاري، وإلى غاية ديسمبر المقبل.

وتم الانتهاء من أشغال الربط بالكهرباء من قبل شركة سونلغاز ،  مع توصيل المصنع بالغاز والإنترنت.

كما خصصت الدولة ما مقداره 1,7 مليار دينار جزائري للقضاء على نقص المياه في طافراوي في أعقاب تسجيل مشروع حيوي يخص تحويل المياه من قناة معالجة المياه ” الماو ” في المقطع إلى طافراوي عبر بلدية تليلات، حيث سيتسفيد ساكنة المنطقة و الجهات المجاورة من مياه الشرب إضافة إلى المنطقة الصناعية على وجه التحديد.

ولفت والي وهران، إلى أنه تم تنصيب ثلاث مؤسسات مؤهلة للقيام بأشغال التهيئة في محيط المصنع مباشرة على مساحة 40 هكتارا، حيث تقوم بتهيئة الطريق وإيصال شبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار.

وتقوم الشركة الثانية بنفس الأشغال على مساحة 38 هكتارا في المنطقة المعدة لتوسعة المصنع، أما الشركة الثالثة فتتكفل بتهيئة المنطقة المخصصة لتمركز شركات المناولة على مسافة 42 هكتاراً، مشيرا إلى أن المنطقة الصناعية في طافراوي ، في أمس الحاجة إلى مثل هذا التأهيل الهام لتكون قطبا صناعيا مهما في غرب البلاد عموما