افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

هذا ما سجله الإتحاد الأوروبي من مبيعاته من السيارات الكهربائية في 2022

اقتصاد العالم

كشفت رابطة مصنعي السيارات في أوروبا، أن مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا قد سجلت رقما قياسيا في حصصها على مستوى الإتحاد الأوروبي في 2022.

وقالت رابطة مصنعي السيارات في أوروبا، أن مبيعات السيارات الكهربائية سجلت رقما قياسيا جديدا على صعيد حصص السوق في الإتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، غير أنها شهدت تباطئا طفيفا في النمو.

وفي هذا الشأن، عرفت السيارات المستعملة للبطاريات ارتفاعا في مبيعاتها مشكلة 12.1 في المائة من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة العام الماضي بعدما كانت نسبتها 9.1 في المائة في 2021، و1.9 في المائة 2019.

لكن هذا النوع من السيارات لا يزال يواجه مشكلات لوجيستية غير أن مبيعات السيارات الكهربائية زادت ب 28 في المائة، مقارنة بـ 2021، لتسجل أكثر من 1.1 مليون سيارة، علما أن هذه المبيعات مدفوعة بالسوق الألمانية أكثر.

وفي سياق ذي صلة، حققت مبيعات السيارات الكهربائية نجاحا كبيرا في بعض الدول الأوروبية على غرار السويد وبلجيكا، بالمقابل تراجعت المبيعات في السوق الإيطالية بانخفاض بلغ 26.9 في المائة في 2022.

وعلى صعيد مبيعات السيارات الهجينة التي تتصل بالكهرباء، وهي مركبات مجهزة بمحرك احتراق ومحرك كهربائي صغير قابل لإعادة الشحن، فقد سجلت هي الأخرى نموا للمرة الأولى.

وتمكنت السيارات الهجينة من بيع 874 ألفا و182 سيارة أي + 1.2 في المائة، كما أنها تجاوزت في المجموع السيارات الكهربائية “الهجينة والكهربائية 100 في المائة” مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين منذ نهاية 2021.

وفي هذا الصدد مثلت مبيعات السيارات التي تستخدم البنزين 36.4 في المائة من إجمالي المبيعات خلال 2022 بعدما تراجعت ب 12.8 في المائة، مع بيع ما يقرب من 3.3 مليون سيارة داخل دول الإتحاد الأوروبي.

وأشارت رابطة مصنعي السيارات بأوروبا إلى استمرار نمو السيارات الهجينة غير القابلة لإعادة الشحن “الديزل أو البنزين” في السوق “+ 8.6 في المائة” والتي قالت أنها أصبحت تمثل 22.6 في المائة من المبيعات أي 2.09 مليون سيارة مبيعة في السوق.