افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

وزير الطاقة والمناجم يستقبل وفد عن الشركة القطرية “بلدنا

طاقة

استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الخميس 05 سبتمبر 2024، بمقر دائرته الوزارية، مستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا”، السيد علي العلي، وعضو مجلس إدارة الشركة، السيد إيدان تينان، وهذا بحضور السيد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، واطارات من الوزارة وكذا من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.
هذا اللقاء الذي جرى في إطار انطلاق المرحلة الأولى من المشروع المتكامل الجزائري-القطري لإنتاج مسحوق الحليب المجفف، وذلك بالشراكة بين الصندوق الوطني للاستثمار وشركة “بلدنا”، حيث بحث خلاله الجانبان، بالإضافة الى ما يتعلق بالربط الطاقوي لمشروع الشراكة، ايضا سبل تعزيز التعاون والاستثمار بين شركات قطاع الطاقة والمناجم وشركة بلدنا، ولاسيما، في مجال الكهرباء والغاز والمواد البترولية.
وبهذه المناسبة، جدد وزير الطاقة والمناجم، تأكيده على الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع من أجل إنتاج الاحتياجات الوطنية من المواد ذات الاستهلاك الواسع وتقليص الواردات، إضافة إلى أنه ثمرة الشراكة المميزة بين الجزائر ودولة قطر الشقيقة، حيث يعتبر أيضا نموذجاً حقيقياً لتجسيد الاستراتيجية المسطرة من طرف الدولة الجزائرية لتعزيز الأمن الغذائي. كما أكد الوزير على استعداد شركات القطاع من خلال سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال على مرافقة شركة بلدنا في انجاح هذا المشروع الهام، من خلال توفير الطاقة (كهرباء وغاز ومواد بترولية) الضرورية وبالكميات المطلوبة في جميع مراحل الانجاز الى بلوغ مرحلة الانتاج.
كما تم الاتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات مع سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال لدراسة كيفيات تجسيد ما تم الاتفاق عليه وفي أقرب الآجال.
وللتذكير، وقعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية شهر أفريل من السنة الجارية، اتفاقية مع شركة بلدنا القطرية، لإنجاز مشروع مركّب لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته بالجزائر. والذي يمتد على ثلاث مراحل، أولها استصلاح مزارع للأعلاف، ثم إنشاء مزرعة لتربية قطيع الأبقار، ثم إنشاء مصنع لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته.