افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

وكالة رويترز: الجزائر توقف توريد الغاز إلى المغرب وتقرر عدم تجديد العقد

Carrousel

كشفت وكالة رويترز، نقلا عن مصادر مطلعة، أمس الإثنين ، عن توقف الجزائر عن توريد الغاز الطبيعي إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي بدءا من أول نوفمبر 2021 وعدم تجديد العقد.

وقالت وكالة رويترز في هذا الشأن ، أن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب ميدغاز، والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب لكنه لن يمر عبر المغرب.

يأتي هذا في الوقت الذي لايزال نظام المخزن يمارس سياسته الابتزازية ضد الجزائر لكن من دون جدوى، حيث يسعى المغرب لشراء الغاز الجزائري عبر إسبانيا لعكس حركة تدفق الغاز عبر أنبوب المغرب العربي – أوروبا، وفي هذا الصدد ، قال مختصون أنه من غير الممكن نجاح العملية كونها تتطلب الوقت واستثمارات مالية إلى جانب عوائق كثيرة،بعضها تقنية وأخرى مالية.

وفي سياق متصل ، وصف خبراء اسبان عن إمكانية شراء المغرب للغاز الجزائري عبر اسبانيا، و عكس حركة الغاز في أنبوب المغرب العربي- أوروبا، بالأمر بعيد عن الواقع ومستبعد جدا، بالنظر إلى أن حركة الغاز كانت تتم من الجنوب (الجزائر) نحو الشمال (المغرب واسبانيا) بواسطة محركات دفع خاصة.

وخلال الشهر الحالي ، قامت إسبانيا بتحركات حثيثة لضمان تزودها بالغاز الجزائري في حال تصاعد التوتر مع المغرب. وخلصت بقرار الجزائر بتدشين أنبوب ميد غاز الذي يربط بني صاف بولاية عين تيموشنت مباشرة بألميرية جنوب اسبانيا والذي عن طريقه ستضمن الجزائر لإسبانيا التزويد بالغاز الطبيعي.