افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

منجم غار الجبيلات… جديد خطوط السكة الحديدية

طاقة

درست ولاية بشار ، في إجتماع تنسيقي ترأسه الوالي محمد السعيد بن قامو ، عرضا حول الأشغال المنجزة من طرف الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة الإستثمار في السكك الحديدية.

وهذا في إطار متابعة مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين منجم غار جبيلات أقصى جنوب ولاية تندوف و مركب الحديد والصلب ببشار وميناء أرزيو المخصص لتصدير المعدن الخام .

وقالت الصفحة الرسمية لولاية بشار ، إن الإجتماع المنعقد في مقر ذات الولاية ، و حضره رؤساء مراكز القيادة الخاصة بمتابعة مشروع المقاطع السككية التي تربط العملاق المنجمي غار جبيلات ببشار ومدير الأشغال العمومية في بشار وكذا ممثلي الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة الاستثمار في السكك الحديدية.

جاء في إطار متابعة مدى تقدم الأشغال المتعلقة بالشطر الأول من مشروع خط السكك الحديدية غار جبيلات ميناء أرزيو وهران و بشار – تندوف على مسار 220 كلم وكذا مركب الحديد والصلب بشار.

وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، بتسريع إنجاز هذا الخط الحيوي، وإلزام الجميع بتقليص مدة أشغال المشروع لضمان نقل الحديد المستخرج من منجم غارا جبيلات، ومنه إلى مصانع في شمال البلاد لتنويع الموارد المالية خارج المحروقات.

وتناول اللقاء مدى تقدم الأشغال وكذا رفع كل العراقيل واقتراح الحلول بالتنسيق بين كل المتدخلين.

حيث نبه والي بشار الحضور ، بتعليمات الرئيس الرامية إلى رفض كل الآجال التي من شانها تأخير تسليم المشروع في وقته المحدد ، في ظل تعليمات صارمة بتقليص مدة الإنجاز ، تمهيدا ، وذلك تحضيرا للمرحلة الثانية التي تلي بدء إستغلال المنجم.

وذكر الوالي بن قامو ، أن مشروع إنجاز خطوط السكة الحديدية غار جبيلات-وهران، وكذا مركب الحديد لبشار، يحظى بمتابعة الحكومة ،بالنظر إلى الأهمية الإستراتيجية لهذا الأخير.

مفيدا أن تسريع وتيرة الإنجاز ، سيسمح بدخول مركب الحديد والصلب بولاية بشار المخصص لإنتاج قضبان السكك الحديدية والهياكل المعدنية، انطلاقا من خام الحديد لمنجم غار جبيلات، في الوقت المحدد ، وهو ما يضمن توفير عشرات مناصب الشغل في المنطقة.

مع العلم أن هذا المصنع ، يشكل أهم رهانات الدولة ، لجعل بشار ، قطبا صناعيا لإنتاج أهم ثروات التعدين وتثمين خام الحديد لغار جبيلات.

كما تطرق المجتمعون إلى اليد العاملة المؤهلة وطرق تكوينها ، وانتهز والي بشار أمام ممثلي الفعاليات المركزية والمحلية ، الفرصة لإسداء تعليمات بضرورة التنسيق بين جميع القطاعات.

من أجل توفير جميع الظروف و تكثيف المتابعة الميدانية الواسعة لهذا المقطع السككي غار جبيلات ببشار ، لتعزيز تقدم إنجاز مشروع ربط منجم الحديد الضخم في منطقة غار جبيلات ببشار وميناء أرزيو .

ووفق المخطط الذي تم عرضه في الإجتماع ، فإن مضاعفة استخراج خام الحديد من العملاق المنجمي ، يمر حتما عبر تسريع تسليم خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وغار جبيلات إلى شمال الوطن ، حيث مواقع مصانع وموانئ للتصدير.

ويكمن الرهان الأول بالنسبة للحكومة من وراء استغلال منجم غار جبيلات في توفير المادة الأولية لخام الحديد والتي تستوردها الجزائر سنويا بنحو مليار دولار.

ويتوفر المنجم المفتوح على الهواء الطلق على احتياطي يصل إلى 3 مليار طن من خام الحديد ، منها 1.7 مليار طن قابلة للاستغلال ، يجري حاليا استغلاله بالتعاون مع شركات صينية ، مما سيضمن إيرادات بـ10 مليارات دولار سنويًا، بحسب تقديرات خبراء الإقتصاد.