افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

هذه هي مراحل إنتاج اللقاح الجزائري المضاد لكورونا “كورونافاك”

Carrousel

شرعت الجزائر في إنتاج لقاح كورونافاك محليا بعد تسلم المجمع العمومي “صيدال” في 27 أوت 2021 الدفعة الأولى للمادة الأولية بسعة 1000 لتر لتباشر عملية صنع 1,7 مليون جرعة والبدء في الإنتاج الفعلي للقاح المطابق للمعايير الدولية السارية بعد عقدها لشراكة مع الشريك الصيني.

ووضعت الجزائر جملة من التجهيزات اللازمة والمكافحة البيولوجية والجرثومية والتعقيم الخاصة بالمشروع. جاء هذا بعد التوقيع على عقد الشراكة بحضور خبراء صينيين إلى وحدة الإنتاج بقسنطينة لمعاينة الأجهزة المخصصة لإنتاج اللقاح والموافقة عليها. لتتحصل الجزائر على ترخيص استعمال الاسم التجاري للقاح الجزائري المضاد لكورونا “كورونافاك”. حسب ما ذكرته وزارة الصناعة الصيدلانية.

وفي هذا السياق ، تشرف على مشروع إنتاج اللقاح الجزائري المضاد لكورونا اللجنة القطاعية المشتركة لمتابعة إنجازه، التي تضم كل من وزارة الصناعة الصيدلانية ، وزارة الشؤون الخارجية، الوكالة الوطنية للأمن الصحي، معهد باستور الجزائر ، الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وباحثين جامعيين جزائريين. وترافق هذه اللجنة مجمع “صيدال” لإنجاز هذا المشروع.

كما يضم منتوج اللقاح الجزائري المضاد لكورونا كورونافاك علبة من الورق المقوى، تحتوي على 25 قنينة سعتها 5 مل، 10 جرعات / قننان سعتها 0,5 مل، 600 ( وحدة دولية / الجرعة).

كما حددت مدة إنجاز هذا المشروع شهرين بسواعد جزائرية. علما أن بدء إنتاج هذا اللقاح حدد يوم 29 سبتمبر 2021.