افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

نائب برلماني ل”سهم ميديا” : تصريحات الرئيس تبون تؤكد أن الجزائر قادرة على تنويع الشراكة الاقتصادية مع بقية الدول وعدم الارتهان لفرنسا

Carrousel

أكد النائب البرلماني والخبير الاقتصادي، عبد القادر بريش، في تصريح خص به اليوم الإثنين ، موقع “سهم ميديا” أن تصريحات الرئيس عبد المجيد تبون الأخيرة حول علاقة التشابه بين الاقتصاد الجزائري والاقتصاد الايطالي، تعتبر رسالة واضحة لفرنسا، مفادها أن الجزائر قادرة على تنويع الشراكة الاقتصادية والتجارية مع بقية الدول وعدم الارتهان لفرنسا.

بريش ل”سهم ميديا “: الجزائر سيدة في قراراتها السياسية والاقتصادية 

مضيفا النائب البرلماني في ذات السياق أن عهد تمدد فرنسا ومصالحها في الجزائر قد ولى وأن الجزائر سيدة في قراراتها السياسية والاقتصادية بتطلعها لتكون قوة ضاربة في محيطها الإقليمي ، داعيا فرنسا إلى احترام سيادة الجزائر والكف عن التعامل مع الجزائر بعقلية الوصاية وعقلية الاستعمار القديم.

ويرى الخبير الاقتصادي عبد القادر بريش أن خطاب الرئيس عبد المجيد تبون موجه أيضا للداخل للفاعلين الاقتصاديين والمسؤولين بأنه لا خيار للجزائر إلا تحقيق الاقلاع الاقتصادي الحقيقي وذلك بتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة عدد المؤسسات الاقتصادية وتوسيع انتشارها عبر مختلف جهات ومناطق البلاد.

بريش ل”سهم ميديا” : الإقلاع الاقتصادي الحقيقي يستدعي تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وأشار بريش أن الاقلاع الاقتصادي الحقيقي يستدعي تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق تشجيع إنشاء المؤسسات بمعدل 250 ألف إلى 300 ألف مؤسسة في السنة للوصول إلى عدد المؤسسات 2مليون مؤسسة آفاق 2025. مطالبا بوجوب إعادة الاعتبار لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي هذا السياق ، شدد بريش على أهمية تخصيص دائرة وزارية تعنى بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كاملة الصلاحيات للمرافقة والتكفل الأفضل بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

النائب البرلماني يشدد على حتمية التوجه نحو الاهتمام بالتنمية المحلية وتوفير العقار

وعلى صعيد آخر ، أبرز المتحدث نفسه حتمية التوجه نحو الاهتمام بالتنمية المحلية وتوفير العقار و إدارته من طرف الجماعات المحلية خاصة البلديات لإعطاء دفعا قويا لهذه المؤسسات وخلق حركية اقتصادية على المستوى المحلي لتسهم في الحد من النزوح نحو المدن الكبرى وتحقيق هدف الحكومة الرامي إلى التوازن الإقليمي في التنمية.

و أعرب النائب البرلماني عن المساهمة في هذا المشروع عبر قانون البلدية والولاية الجديد وذلك بدعم وتعميق أكثر من حيث المقاربة التنموية للجماعات المحلية.