افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

تير يشدد على وجوب امتصاص الأموال المتداولة في السوق الموازية

Carrousel

شدد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير على وجوب امتصاص الأموال المتداولة في السوق الموازية و دفع عجلة الاستثمار. جاء ذلك خلال استضافته بمنتدى بالجزائر، نظمه أحد المواقع الإلكترونية مؤخرا.

وفي هذا السياق، دعا تير إلى تطوير الثقافة البنكية و المالية بالجزائر من أجل امتصاص الأموال المتداولة في السوق الموازية و دفع عجلة الاستثمار.

وأرجع رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير الأموال المتداولة في السوق الموازية هي من تسببت في عدم تطور الاقتصاد الحقيقي، مطالبا بضرورة تغيير بعض السلوكات المحبطة لفعل الإنتاج أو الاستثمار.

ونوه تير إلى التفريق بين الاقتصاد غير الشرعي و الاقتصاد الموازي، حيث يعتمد الأول على الغش في المعاملات والتهرب الضريبي، أما الثاني فيتمثل في عدم إدراج الأموال في السوق الرسمية و النشاطات التجارية العائلية و المنزلية وعدم التصريح بها.

وقال تير في هذا الصدد ، أنه بات من الضروري وضع نموذج وطني لتقييم الاقتصاد الموازي و اعتماد الذكاء الاقتصادي من خلال تطوير سلوك البحث عن المعلومة وأنماط البحث و تطوير مراكز بحث لدى الشركات الكبرى.

وكان في وقت سابق قد كشف رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, عن حجم الأموال المتداولة في السوق الموازية بالجزائر والمقدرة ب10 آلاف مليار دج أو ما يعادل 90 مليار دولار, داعيا المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي للمساهمة في إيجاد حلول لهذه المعضلة.