افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

وزيرة إسبانية في زيارة إلى الجزائر لضمان توريدها بالغاز الطبيعي الجزائري

Carrousel

تحل اليوم الأربعاء، وزيرة الإنتقال الإيكولوجي الإسبانية، تيريزا ريبيرا بالجزائر لبحث ملف تزويد إسبانيا بالغاز الجزائري. 

وحسب ما أوردته وسائل إعلام إسبانية، تسعى إسبانيا إلى ضمان توريدها بالغاز الطبيعي الجزائري خاصة بعد توقف الأنبوب الرابط بين المغرب العربي وأوروبا في 31 أكتوبر الجاري.

وحسب ذات المصادر فإن إسبانيا تستعمل 1/3 ثلث الغاز الجزائري في إنتاج الكهرباء، ما دفع وزير الخارجية الإسباني الباريس مؤخرا لزيارة الجزائر لبحث سبل وآليات تأمين إمداد إسبانيا بالغاز الجزائري.

هذا وقد أكدت الجزائر في وقت سابق قدرتها على تأمين إمدادات الغاز إلى إسبانيا والعمل على رفع الإنتاج إلى 10 مليون متر مكعب، حيث جدد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار في تصريحاته الأخيرة إلتزام الجزائر بتزويد عملائها التقليديين مثل إسبانيا وإيطاليا بإمدادات من الغاز الطبيعي الجزائري. مشيرا إلى اعتماد الجزائر على أنبوب ميدغاز في توريد الغاز نحو أوروبا ليضمن بكل أريحية إمداد إسبانيا بكميات الغاز المتعاقد عليها والمقدرة بـ10.5 مليار متر مكعب.

للإشارة فإن الجزائر تملك مصانع تمييع الغاز يمكنها من خلالها ضمان طلب إضافي لنقل الغاز إلى إسبانيا في ظرف يوم واحد فقط في حال ما طلبت كميات إضافية. وفق ما قاله الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار.