افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

خبير اقتصاد ل “سهم ميديا” : توجه الجزائر نحو السوق الإفريقية وتوسيعها للمبادلات التجارية أزعج نظام المخزن

Carrousel

أرجع الخبير الاقتصادي أحمد سواهلية سبب شن المغرب هجومه على القافلة الجزائرية إلى النجاح الكبير الذي حققته الجزائر بخلقها لجو المنافسة في إفريقيا، بعد توجهها نحو السوق الأفريقية وتوسيعها للمبادلات التجارية بين دول القارة السمراء.

وفي تصريح خص به اليوم الخميس ، موقع “سهم ميديا” ، أكد خبير الاقتصاد أحمد سواهلية أن فتح الجزائر للمعابر الحدودية وتسويقها للعديد من منتجاتها في إفريقيا، أزعج نظام المخزن بعد غلقها لجميع المنافذ الاقتصادية له في المنطقة، ما جعله معزولا خاصة بعد إطلاق مشروع إمداد نيجيريا للغاز نحو أوروبا عبر الجزائر.

وأشار سواهلية أن الدول الإفريقية في الوقت الذي تسعى إلى الاقتراب اقتصاديا وتفكيك الجمركة والحدود التجارية فيما بينها، سرعان ما باتت مهددة من الفعل الإجرامي المغربي، يأتي هذا بعد قصفه لقافلة نقل تجارية جزائرية مؤخرا على طول الطريق الرابط بين ورقلة ونواكشوط.

وطالب ذات المتحدث بضرورة عزل المغرب ، واصفا إياه بالبلد المعيق لإفريقيا والمعرقل لمسار التنمية في المنطقة. داعيا إلى عزل المغرب اقتصاديا وسياسيا أكثر في المنطقة بعد فعله الشنيع.

وكان قد شن نظام المخزن اعتداء إرهابيا على قافلة نقل تجارية، كان على متنها تجار جزائريون بالطريق الرابط بين ورقلة ونواكشوط، أسفر عن استشهادهم ليلة الإثنين الفاتح من نوفمبر ليلتحقوا بركب الشهداء. هذا وتوعدت الجزائر بأن الحادث لن يمر دون عقاب.