افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

شركة “أرامكو” السعودية تخطط لجمع 50 مليار دولار بطرحها لأسهم جديدة

اقتصاد العالم

تخطط شركة ” أرامكو” السعودية لجمع ما يصل إلى 50 مليار دولار من خلال طرحها للمزيد من الأسهم. حسب ما ذكرته مصادر لصحيفة “وول ستريت جورنال” مؤخرا.

وتعتزم “أرامكو” السعودية ببيع ما يصل إلى 2.5% من حصتها خلال الطرح المرتقب، بناءً على القيمة الحالية للشركة، حيث تسعى إلى أن يكتمل بيع تلك الحصة من أسهم أرامكو بنهاية العام الجاري أو بداية عام 2023.

وكانت قد استأنفت المملكة العربية السعودية خططها لإدراج المزيد من أسهم “أرامكو” بالتزامن وطموحها لبيع ما يصل إلى 50 مليار دولار من أسهم الشركة، والتي ستكون بالتقييمات الحالية 2.5% من الشركة.

وقال ذات المصدر أن مسؤولي شركة النفط الأعلى قيمة في العالم قد أجروا مناقشات بشأن بيع أسهم إضافية في بورصة الرياض وإدراج ثانوي في لندن أو سنغافورة أو أماكن أخرى، كما سيكون إدراج أسهم أرامكو إلى حد بعيد الأكبر في تاريخ أسواق رأس المال.

وسجلت الشركة الرقم القياسي السابق لأكبر طرح أولي في العالم من أسهم “أرامكو ” في عام 2019، بعد جمعها ل 29.4 مليار دولار في تداول أو البورصة السعودية.

وتأتي خطط “أرامكو” بالتزامن مع مساعي كبرى شركات النفط والغاز في العالم إلى خفض الإنفاق، والاستغلال الأمثل للموارد لتحقيق أفضل أداء للتعافي من آثار أزمة كورونا.