افتتاحية سهم الشعب يختار الاستمرارية ومواصلة البناء

أوبك+ تسعى لضم إيران لاتفاق إمدادات النفط

اقتصاد العالم

أفادت مصادر قريبة من أوبك+ لوكالة رويترز للأنباء، اليوم السبت،عن سعي المجموعة لضم إيران إلى اتفاق الحد من إمدادات النفط إذا تم التوصل إلى تسوية لإحياء اتفاقها النووي مع القوى العالمية، وذلك في محاولة لتجنب تنافس على حصص السوق قد يضر بالأسعار.

وتقول وكالة الطاقة الدولية إن نجاح المحادثات قد يؤدي إلى رفع العقوبات الأمريكية عن صادرات إيران، مما يعيد 1.3 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني إلى السوق.

ويمكن أن يخفف ذلك من شح الإمدادات العالمية ويخفف قدرا من التوتر الذي دفع بأسعار النفط إلى ما يقل قليلا عن 100 دولار للبرميل.

وقال مصدر في أوبك+ أنه من المرجح جدا أن تضم أوبك إيران في الاتفاق لأنه لا يوجد خيار آخر، مضيفا في ذات السياق أن التوصل لاتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي يبدو وشيكا.

وأفاد المصدر ذاته بأن طهران ستسعى أولا لاستعادة إنتاجها المفقود، لكنها ستوافق على الأرجح على حصة بعد محادثات مع أوبك+. وإيران هي أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين لمنظمة أوبك.

وتضخ إيران نحو 2.5 مليون برميل يوميا، أي أقل بنحو 1.3 مليون برميل يوميا مما كان عليه الإنتاج في 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي وأعاد فرض العقوبات، مما أدى إلى انخفاض كبير في عائدات طهران النفطية.